أخبار عاجلة
“إنشالله ولد”.. فيلم أردني ينافس في جوائز “مهرجان فينيسيا السينمائي”

“إنشالله ولد”.. فيلم أردني ينافس في جوائز “مهرجان فينيسيا السينمائي”

متابعة بتجــرد: ينافس الفيلم الروائي “إنشالله ولد”، للمخرج أمجد الرشيد، في جوائز “ورشة فاينال كات فينيسيا”، التي تقام ضمن فعاليات النسخة الـ79 من “مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي”، خلال الفترة ما بين 31 أغسطس وحتى 10 سبتمبر، في الدورة التي تترأس لجنة جوائزها النجمة العالمية جوليان مور.

تبدأ أحداث الفيلم مع “نوال”، التي تفقد زوجها فجأة، فتجد نفسها أمام تحديات المجتمع وقوانينه، التي يمكن أن تنقلب موازينه؛ إذا كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

والفيلم من إخراج الأردني أمجد الرشيد، ويشاركه التأليف دلفين أوغت، ورولا ناصر، ومن بطولة منى حوا، هيثم عمري، سلوى نقارة، يمنى مروان، محمد جيزاوي، وإسلام العوضي. 

ومعروف أن “ورشة فاينال كات فينيسيا” تدعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج من قارة أفريقيا والعراق والأردن ولبنان وفلسطين وسوريا، من خلال عرض مشاريع الأفلام التي تم اختيارها للمشاركة بالورشة أمام مجموعة المنتجين، والموزعين، ومبرمجي المهرجانات السينمائية، وتختتم الورشة بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج، وتقام هذه الفعاليات على هامش المهرجان. 

وكان مشروع فيلم “إنشالله ولد” قد حصل على منحة تطوير من “ملتقى القاهرة السينمائي”، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي أقيم العام الماضي، كما نال دعماً من صندوق البحر الأحمر خلال فعاليات النسخة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. كما نال المشروع دعماً من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في دورتين، حيث حصل على دعم الإنتاج، ودعم ما بعد الإنتاج، بالإضافة إلى دعم الإنتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام. 

وأمجد الرشيد مخرج أردني، حاصل على درجة الماجستير من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية (RSICA). وبعد حصوله على جائزة أفضل سيناريست عن الخيال القصير بمسابقة إنتاج الأفلام الأولى في عمان عام 2005، بدأ أمجد العمل كمخرج ومنتج ومصمم إنتاج في مقاطع فيديو موسيقية وأفلام روائية قصيرة وطويلة. وفي عام 2007، شارك في ملتقى “برليناله” للمواهب في مهرجان برلين السينمائي الدولي. 

وأخرج أمجد فيلم “امض في الطريق”، وهو فيلم ترويجي أُنتِج للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) الممول من قبل مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، والهيئة الملكية الأردنية للأفلام. 

وتضم قائمة أعماله خمسة أفلام قصيرة، عُرضت في المهرجانات السينمائية الدولية. وفي 2013، أخرج المسلسل الكوميدي الأردني “رانيا شو”. وفي 2016، تم إدراج أمجد ضمن قائمة “نجوم الغد العرب”، بمجلة “سكرين دايلي”، من بين 5 مواهب أفلام ناشئة من العالم العربي.

إلى الأعلى