أخبار عاجلة
تحديد جلسة لمحاكمة إد شيران بتهمة انتحال أغنية شهيرة

تحديد جلسة لمحاكمة إد شيران بتهمة انتحال أغنية شهيرة

متابعة بتجــرد: يبدأ اختيار هيئة المحلفين يوم الإثنين المقبل في محكمة مانهاتن الاتحادية، استعداداً لمحاكمة نجم موسيقى البوب البريطاني إد شيران. 

وكان ورثة كاتب الأغاني إد تاونسند، قد تقدّموا بدعوى ضد شيران وشركة وارنر ميوزيك غروب، وشركة التوزيع الموسيقي سوني ميوزيك بابلشينغ، بزعم سرقة أغنية شيران Thinking Out Loud، من أغنية Let’s Get It On للمغني مارفن غاي (شارك تاونسند بكتابتها)، مطالبين بدفع حصة من أرباح الأغينة التي حققت نجاحاً كبيراً.

والمحاكمة هي الأولى من بين ثلاث محاكمات ربما يواجهها شيران في قضايا بسبب التشابه بين الأغنيتين الناجحتين. ولم ترد “وارنر ميوزيك غروب”، و”سوني ميوزيك بابلشينغ” ومحامون من الشركتين على طلبات للتعليق.

وتعاون مارفن غاي مع تاونسند لكتابة أغنية Let’s Get It On التي تصدرت قوائم بيلبورد عام 1973. واحتلت أغنية Thinking Out Loud، لشيران المركز الثاني في قائمة بيلبورد هوت 100 لعام 2015.

وتقدم ورثة تاونسند بدعوى قضائية ضد شيران لانتهاك حقوق الملكية الفكرية في عام 2017، زاعمين أن أغنيته تنسخ “لب” أغنية غاي بما في ذلك لحنها وتناغمها وإيقاعها.

لكن شيران جادل بأن أوجه التشابه بين الأغنيتين تتمثل في “لبنات البناء” الموسيقي الأساسية غير المتمتعة بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وإذا رأت هيئة المحلفين أن شيران انتهك حقوق الملكية الفكرية، فإن محكمة مانهاتن ستعقد محاكمة أخرى لتحديد المبلغ الذي يجب أن يدفعه هو والشركات المنتجة. ومن المتوقع أن تستمر المحاكمة الأولى نحو أسبوع.

إلى الأعلى