أخبار عاجلة
“حضرة العمدة”.. روبي تنبذ ختان الإناث

“حضرة العمدة”.. روبي تنبذ ختان الإناث

متابعة بتجــرد: يشهد الموسم الرمضاني مع أنه ما زال في بدايته تنافسا محموما بين الأعمال الفنية على كثرتها هذا العام، حيث استطاع بعضها شد المتابعين على حساب البعض الآخر في فترة وجيزة سواء بنقده أو الإشادة به ومن بينها المسلسل المصري “حضرة العمدة”.

ونجح المسلسل الذي يضيء على الدور المهم للنساء في مراكز صنع القرار، في ترك انطباع إيجابي بين مشاهديه منذ عرض حلقاته الأولى وصل حد تلقيه رسالة إشادة نشرها المجلس القومي للمرأة على صفحته بفيسبوك.

و”حضرة العمدة” من تأليف الكاتب والصحفي المثير للجدل إبراهيم عيسى، ويناقش “قضية المرأة في المجتمع من خلال تولي سيدة شابة منصب عمدة قريتها لتواجه كل تحديات الواقع”.

ويشارك في العمل وهو من إخراج عادل أديب ومن إنتاج ريمون مقار ومحمد محمود عبدالعزيز، نخبة من النجوم منهم روبي وسميحة أيوب وبسمة ونهلة سلامة وأحمد بدير ومحمد محمود عبدالعزيز ومحمود عبدالمغني ووفاء عامر.

وجاءت إشادة المجلس القومي للمرأة للمسلسل بعد عرض حلقتيه الثانية والثالثة اللتين تناولتا ختان الإناث، حيث وجد في دفاع ‘حضرة العمدة’ التي تجسد دورها روبي عن هذه القضية الهامة فرصة لتقديم المزيد من التوعية حول المسألة والتذكير بالعقوبات القانونية المتعلقة بها، مقتبسا عبارات وردت بالعمل على لسان بطلته “لما الدكتور يدبح البنات ويهينهم يبقى جزار مش دكتور، والدين بيحرم والقانون بيجرم ولما تشوه بنتك وتخالف القانون دي مش حرية شخصية”.

وقال المجلس إن “ختان الإناث يعتبر شكلا من أشكال العنف الذي تتعرض له الفتيات، فعلى الرغم من تغليظ عقوبته في قانون العقوبات المصري، إلا أن هذه الجريمة ما زالت تمارس في حق فتياتنا إلى هذا الوقت متسببة في ألم وعنف لهن وقد تصل في بعض الأحيان بهن إلى الوفاة”.

ولفت إلى أن “القانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، نص على عقوبات مغلظة لكل من الطبيب ومزاولي مهنة التمريض في حال إجراء عمليات الختان… ووسع نطاق التأثيم ليشمل صور جديدة لتجريم كل أشكال التحريض أو التشجيع أو الدعوى على ارتكاب تلك الجريمة”.

ويعيد المسلسل الذي يعرض حصريا على قناة “سي بي سي” توزيع الأدوار أو بالأحرى قلبها، حيث تجسد روبي من خلال العمل قصة سيدة شابة تتولى منصب “العمدة”، في تحد منها لكل أعراف وتقاليد قريتها، حيث تدخل في صراعات كثيرة مع بعض رجال القرية الرافضين توليها منصب العمدة، لأنه من وجهة نظرهم هو منصب “للرجال فقط”.

وأشار إبراهيم عيسى إلى أن مشروعه يطمح من خلاله إلى “استعادة قيمة وأهمية ودور المرأة في المشهد بأكمله”، موضحا “أتحدث عن امرأة تصبح عمدة بكل ما في القرية من تشابهات وتناسجات مع الواقع المصري وكل المشاكل التي ستواجهها هذه المرأة العمدة”.

وتابع “من ضمن الإنجازات العظيمة التي حدثت للمرأة في السنوات الأخيرة، فالجزء الخاص بالعمد والمشايخ في الإدارة المحلية كان مقتصرا على الذكر، الآن أصبح مفتوحا على الجميع وهناك أكثر من عمدة موجودة في الوقت الحالي”.

وأكدت روبي عن بطولة مسلسلها الجديد خلال مداخلة هاتفية عبر إذاعة “إنرجي” أنها متحمسة لتجربتها الدرامية الجديدة، مضيفة “معروف عني أنني مغامرة وجريئة ولا أخشى تقديم الأعمال الجديدة في الدراما والغناء، لذا أنا متحمسة للعمل لأول مرة مع الكاتب إبراهيم عيسى”.

إلى الأعلى