أخبار عاجلة
مصدر أزهري: لم نُجز مسلسل “رسالة الإمام”حتى الآن.. ولا نعرف شيئاً عن “معاوية”

مصدر أزهري: لم نُجز مسلسل “رسالة الإمام”حتى الآن.. ولا نعرف شيئاً عن “معاوية”

متابعة بتجــرد: حالة من الجدل المبكر لاحقت مسلسلي “رسالة الإمام” و”معاوية” منذ الإعلان عنهما مؤخراً، إذ يمثل عرضهما عودة المسلسلات الدينية إلى دراما رمضان بعد سنوات من الغياب.

انتشرت تعليقات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تعكس مخاوف من تناول هذين العملين لقضايا وموضوعات قد تُحدث أزمات وانقسامات كبيرة.

“رسالة الإمام” يتناول سيرة الإمام الشافعي، أحد أشهر علماء الفقه والتفسير، وآخر سنوات حياته في ظل المتغيرات التي شهدتها مصر منذ أكثر من ألف عام، وهو من بطولة خالد النبوي وتأليف محمد هشام عبيه وإخراج الليث حجو.

أما “معاوية” فيرصد حياة معاوية بن أبي سفيان، وقصة الفتنة الكبرى في تاريخ الإسلام، والتي بدأت منذ عهد الخليفة عثمان بن عفان، وأدت إلى قتله ثم تولى علي بن أبي طالب الخلافة، والخلافات التي نشبت بينه وبين معاوية ووصلت إلى القتال بينهما في معركة “صفين” وما تلاها من أحداث. 

من جهته، أكد مصدر من داخل مؤسسة الأزهر الشريف، رفض ذكر اسمه، أن المؤسسة ليس لديها مانع من تجسيد أي شخصية دينية، باستثناء الأنبياء والـ10 المبشرين بالجنة، وهذا الموقف واضح منذ فترة طويلة، حيث أصدر مجمع البحوث الإسلامية بياناً صحافياً حول تلك الإشكالية”.

وأوضح أن إدارة “البحوث والتاريخ والنشر” في مجمع البحوث الإسلامية تلقت مؤخراً سيناريو وحوار مسلسل “رسالة الإمام”، بشأن منح صنّاع العمل التصاريح اللازمة، إلا أن الإدارة قررت إرجاء ذلك لحين مشاهدة العمل كاملاً، وبعدها سيكون هناك بيان صحافي بالرأي النهائي للجنة بعد المشاهدة”. 

وأشاد المصدر بموقف صنّاع المسلسل لرغبتهم في اتباع الخطوات اللازمة، قائلاً إن “هناك أعمالاً تُصوّر دون التقدم للأزهر، ولا نعرف عنها أي شيء إلا عند عرضها”. 

وأشار إلى أن مسلسل “معاوية” لم يُعرض على مؤسسة الأزهر حتى الآن لمراجعته، قائلاً: “لا نعرف عنه شيئاً”. 

ويواجه مسلسل “معاوية” مصيراً مجهولاً، إذ لم يتبقَّ سوى أيام معدودة على انطلاق موسم رمضان 2023، ولم يُطرح أي إعلان دعائي عنه حتى الآن، ويأتي ذلك بعد خروج مطالبات مؤخراً بعدم عرضه في العراق. 

ويُعد “معاوية” الذي تنتجه “إم بي سي” الأضخم إنتاجياً في تاريخ الدراما العربية، حيث تصل ميزانيته إلى 75 مليون دولار، وقد بدأ تصويره منذ شهر يوليو الماضي بين مدينتي الحمامات والقيراون في تونس، وهو العمل الدرامي الأول للكاتب الصحافي المصري خالد صلاح، ويتولى الإخراج طارق العريان. 

يجسّد الممثل السوري لجين إسماعيل شخصية “معاوية”، أما السوري أيمن زيدان فيؤدي شخصية عثمان بن عفان، فيما يظهر إياد نصار بدور علي بن أبي طالب. 

وشهدت الفترة الماضية، بالتزامن مع مطالبات بمنع عرض “معاوية”، خطابات منسوبة إلى “mbc  العراق” تعلن فيها استجابتها لتلك المطالب ومنع عرضه في رمضان 2023. 

وأكدت “mbc” أن تلك الخطابات “مزروة”، وليس لها علاقة بالمجموعة، حيث أشارت، في بيان رسمي، إلى أن “المسلسل قيد التحضير إنتاجياً وفنياً، وسيتم الإعلان عن موعد عرضه بمجرد انتهاء تصويره”.

وطوال الأيام الماضية، انتشرت أنباء تفيد بتأجيل المسلسل وعدم عرضه في موسم رمضان المقبل، حيث تواصلت “الشرق” مع مؤلف العمل الكاتب خالد صلاح للوقوف على حقيقة الأمر، وأكد أنه لا يملك التعليق على ذلك أو توضيح أي شأن بخصوص “معاوية”.

وقال لـ”الشرق”: “أنا غير مفوّض بالحوار حول هذا الموضوع، ومجموعة قنوات mbc فقط هي التي من حقها الرد”.

إلى الأعلى