أخبار عاجلة
كارول عبود تحصد جائزة أفضل أداء تمثيلي في ختام مهرجان القاهرة

كارول عبود تحصد جائزة أفضل أداء تمثيلي في ختام مهرجان القاهرة

متابعة بتجــرد: شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، مساء أمس، وذلك على المسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية، وذلك بحضور الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان، وحشد ضخم من نجوم وصناع السينما وضيوف المهرجان من المُتخصصين في فنون السينما، من مختلف أنحاء العالم.

وفي كلمتها، وجهت الكيلاني، الشكر للفنان الكبير، حسين فهمي رئيس المهرجان، قائلة إن المهرجان في هذه الدورة كان رائعاً بفضل مجهود رئيس المهرجان وفريق العمل، وأعلنت ختام الدورة.

كما شهدت وزيرة الثقافة تكريم الفائزين بمسابقات المهرجان المتعددة، حيث جاءت الجوائز كالتالي:

المسابقة الدولية

أعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية منح جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم لفيلم “علَم”، الذي عُرض للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم “الحب بحسب دالفا”، الذي شارك ضمن المسابقة الدولية، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة)، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

كما فاز الفيلم البولندي “خبز وملح”، بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، وهو من إنتاج بولندا.

وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن فيلم “رجل ما”، والفيلم من إخراج كي إيشيكاوا، وعرض للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن الفاعليات، وهو من إنتاج اليابان.

وأعلنت لجنة التحكيم حصول مدير التصوير “مصطفى الكاشف” على جائزة هنري بركات لأحسن إسهام فني، وهو من إخراج أحمد عبد الله، وهو من إنتاج مصر.

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم “السد”، والممثل محمود بكري عن فيلم “علَم”.

وفيلم “السد” من إخراج علي شري، وعرض للمرة الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن إنتاج فرنسا، لبنان، السودان، قطر، ألمانيا، صربيا، أما “علَم” فهو من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

كما فازت الممثلة (زيلدا سمسون) بجائزة أحسن ممثلة ضمن المسابقة الدولية، عن فيلم “الحب بحسب دالفا”، من إخراج إيمانويل نيكو، وعرض للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022.

وترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، وشارك في عضويتها مديرة التصوير المصرية نانسي عبد الفتاح، والممثلة الهندية سوارا بهاسكار، ومؤلف الموسيقى المصري راجح داود، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسيني، والمخرج المكسيكي خواكين ديل باسو، والممثل الفرنسي سمير قواسمي.

مسابقة آفاق السينما العربية

كما أعلن المهرجان، فوز كارلوس شاهين مخرج فيلم “أرض الوهم” المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، بجائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي، وعرض للمرة الأولى، من إنتاج فرنسا ولبنان.كما منحت لجنة التحكيم فيلم “بِركة العروس” جائزة صلاح أبو سيف (جائزة لجنة التحكيم الخاصة)، من إخراج باسم بريش، وهو من إنتاج لبنان وقطر.

وحصد فيلم “بعيداً عن النيل” جائزة أحسن فيلم غير روائي، وهو من إخراج شريف القطشة، وعرض للمرة الأولى، وهو من إنتاج مصر والولايات المتحدة الأميركية.

وفازت الممثلة اللبنانية كارول عبود بجائزة أحسن أداء تمثيلي، عن فيلم “بِركة العروس”، وهو من إخراج باسم بريش، وإنتاج لبنان وقطر.
وحصلت الممثلة الجزائرية لينا خضري، على تنويه خاص عن فيلم “حورية” من إخراج مونيا ميدور، وإنتاج فرنسا وبلجيكا.

وأعلنت لجنة التحكيم حصول فيلم “نرجعلك” المشارك في مسابقة آفاق السينما العربية، على تنويه خاص، من إخراج ياسين الرديسي، وإنتاج تونس.وشارك في لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، المخرج اللبناني ميشال كمون، والمنتجة التونسية مفيدة فضيلة، ومصممة الأزياء المصرية ريم العدل.

مسابقة أسبوع النقاد الدولية

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية عن حصول المخرج دميترو سوكوليتكي سوبتشوك، عن جائزة شادي عبد السلام لأحسن فيلم ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولية، عن فيلمه “بامفير”، وإنتاج أوكرانيا، فرنسا، بولندا، تشيلي، لوكسمبورغ.

وفاز بجائزة فتحي فرج (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) فيلم “جويلاند” من إخراج صايم صادق، وإنتاج باكستان.

كما حصل فيلم “ضحية” على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة، من إخراج ميشال بلاسكو، وإنتاج سلوفاكيا، جمهورية التشيك، وألمانيا.

وشارك في لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولية، المخرج البريطاني بن شاروك، والممثل المصري كريم قاسم، والناقدة الفرنسية هدى إبراهيم.

مسابقة الأفلام القصيرة

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة عن حصول فيلم “روزماري ب. أ- بعد أبي”، على جائزة يوسف شاهين لأفضل فيلم قصير، وقيمتها 100 ألف جنيه ويؤهل المهرجان الفيلم الفائز للمشاركة في تصفيات جوائز الأوسكار لأفضل فيلم قصير.

وفاز فيلم “صاحبتي”، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، من إخراج كوثر يونس، وإنتاج مصر.

كما حصد فيلم “أمنية واحدة لعينة”، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، إخراج بيوتر جاسينسكي، وإنتاج التشيك.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، المخرج الإيطالي مايكل أنجلو فرامارتينو وشارك في عضويتها السيناريست المصري أحمد عامر، والممثلة التونسية الفرنسية ريم تركي.

جائزة أفضل فيلم عربي

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة أفضل فيلم عربي عن منح فيلم “19 ب”، وقيمتها 10 آلاف دولار، إخراج أحمد عبد الله، إنتاج مصر.
كما حصل فيلم “بِركة العروس”، على تنويه خاص من لجنة التحكيم، إخراج باسم بريش، وعرض للمرة الأولى عالمياً، من إنتاج لبنان وقطر، ومدته 84 دقيقة.

شارك في لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم عربي، كل من الممثل المصري أحمد مجدي، والمبرمجة البولندية دوروتا ليخ، والممثلة اللبنانية نور.

جائزة الجمهور

كما فاز فيلم “علَم” بجائزة يوسف شريف رزق الله (جائزة الجمهور)، وقيمتها 15 ألف دولار.

جائزة الفبريسي

وأعلنت لجنة جائزة الفبريسي عن فوز فيلم “19 ب” بجائزتها، وتتكون لجنة التحكيم من الناقدة التونسية هندة حوالة، والناقد المصري محمد عاطف، والناقدة الإيطالية ريتا دي سانتو.

إلى الأعلى