أخبار عاجلة
حفيدة محمد فوزي: محمد رمضان لا يصلح لتجسيد سيرته الذاتية

حفيدة محمد فوزي: محمد رمضان لا يصلح لتجسيد سيرته الذاتية

متابعة بتجــرد: حلّ الفنان المصري محمد رمضان، ضيفاً على أحد البرامج الشهيرة، خلال الأيام الماضية. وبسؤاله عن الشخصية التي يرغب في تجسيدها في عمل فني، فاجأ الجميع، بأنّه يرغب في تجسيد شخصية المطرب الراحل محمد فوزي. وأثار في حينه الجدل بين روّاد مواقع التواصل، بسبب هذا الاختيار، حيث أكّد كثيرون أنّه لا يوجد تشابه بينهما.

الدكتورة ميادة الحو حفيدة الموسيقار الراحل، كشفت عن رأيها في رغبة رمضان، في تجسيد شخصية جدّها، وقالت خلال تصريحات خاصة لـ”النهار العربي”، إنّه لا يصلح لتجسيد شخصيته نهائياً، لعدم وجود شبه بينهما، فضلاً عن أنّ حضورهما على الشاشة مختلف تماماً، مشيرةً إلى أنّ الراحل أسطورة فنية لم ولن تتكرّر. كذلك قالت إنّ عدداً كبيراً من أفراد عائلتها استغربوا الأمر، وأكّدوا أنّه غير مناسب نهائياً لهذا العمل.

أكّدت حفيدة فوزي، أنّ تجسيد السيرة الذاتية لأي فنان ليس بالأمر اليسير، فهو يختلف تماماً عن الشخصيات الخيالية التي يصنعها مؤلّف العمل، لكنّ تقمّص شخصية حقيقية ظهرت للجمهور ويعرف تفاصيلها وأعماله لا تزال عالقةً بأذهانهم، يجعلهم دائماً يقارنون بينهما، لذا لا بدّ من اختيار فنان يشبه الراحل شكلاً وروحاً أيضاً، ولا يهمّ أن يكون مطرباً.

وعن مصير مشروع السيناريو المؤجّل، حول السيرة الذاتية للراحل، الذي كتبه الراحل مصطفى محرم، وكان يحلم بإنتاجه الفنان الراحل سمير صبري، قالت إنّه جاهز في حال إعلان أي جهة إنتاجية عن رغبتها في إنتاجه، وأوضحت أنّه مزوّد بالتفاصيل كافة حول حياة الراحل، حيث استند كاتبه إلى معلومات صحيحة وموثقة، بعد جلسات عمل عقدها مع أسرة الراحل.

بعض الفنانين يرفضون تجسيد سيرتهم الذاتية في أعمال درامية أو سينمائية، لعدم عرض تفاصيل حياتهم الشخصية، لكن حفيدة محمد فوزي، ذكرت أنّ السيناريو الذي كُتب حول حياته يستعرض الجانبين الشخصي والفني، ولا مانع لدى عائلته من استعراض هذه التفاصيل، نظراً لأنّه من عائلة كبيرة بمحافظة الغربية، والجميع يعلم قصّة كفاحه الفنية، لذا سيتمّ عرضها لجمهوره أيضاً.

يُشار إلى أنّ فوزي، ليس الشخصية الوحيدة التي أعلن رمضان، عن رغبته في تجسيدها، لكنه كان بالفعل يحضّر لمشروع مسلسل درامي يجسّد من خلاله شخصية “النمر الأسود” أحمد زكي، وعلى الرغم من بدء الكاتب بشير الديك، كتابة سيناريو العمل والاتفاق مع المخرج محمد سامي، على تنفيذه إلاّ أنّ أسرة الراحل رفضت الأمر، وأوضحت أنّه أوصى قبل وفاته بعدم تجسيد سيرته في أي عمل فني.

أيضاً، خلال ندوة تكريمه بمهرجان الأقصر السينمائي، في دورته السابقة، قال إنّه يتمنى تقديم سيرة رائد التنوير والتعليم رفاعة الطهطاوي، وعلّل سبب هذا الاختيار لكونه استطاع تطوير بلده بعد الخبرة التي اكتسبها من الخارج.

إلى الأعلى