أخبار عاجلة
مخرج “عيسى”: الأفلام القصيرة لا تلقى الاهتمام الذي تستحقه

مخرج “عيسى”: الأفلام القصيرة لا تلقى الاهتمام الذي تستحقه

نقنا لكم – بتجــرد: أعرب المخرج المصري الشاب مراد مصطفى، عن سعادته البالغة لفوز فيلمه القصير “عيسى” بجائزة “رايل الذهبية” كأفضل فيلم قصير في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي الدولى في دورته الـ76.

وقال مراد لـ”الشرق”، إنّ: “هذه الجائزة مهمة جداً في مشواري الفني، خاصة وأنني حصلت عليها في أول مشاركة لي بالمهرجان، الذي يُعد أهم حدث سينمائي عالمي، وشرف لأي مخرج أن يشارك به”.

وتدور أحداث الفيلم، حول مهاجر إفريقي في مصر يبلغ من العمر 17 عاماً، يحاول أن يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحباءه مهما كلفه الأمر، وهو بطولة كيني مارسيلينو وكنزي محمد، وسيناريو مراد مصطفى وسوسن يوسف، والعمل إنتاج مصري فرنسي.

وكشف مراد مصطفى، كواليس صناعة فيلم “عيسى”، موضحاً أن المشروع استغرق نحو 3 سنوات، حيث بدأت الرحلة بعقد جلسات عمل مع المنتجة سوسن يوسف، كونها صاحبة الفكرة، ليتعاونا بعد ذلك سوياً في كتابة السيناريو.

وأوضح أنه جرى تطوير المشروع في معامل مختلفة لعدة مهرجانات سينمائية، مثل “معمل مواهب مهرجان برلين”، ليحصل على دعم مادي يساعده في تنفيذ الفيلم، مضيفاً أن هناك بعض المؤسسات تحمست للمشروع، وقررت دعمه مادياً والمشاركة في إنتاجه، لاسيما وأن ميزانية الفيلم التي تجاوزت المليون ونصف المليون جنيه تعد ضخمة بالنسبة لفيلم مصري قصير.

وأكد أن أبرز الصعوبات التي واجهته، كانت تكمن في توفير ميزانية الفيلم وآلية تنفيذه، إذ بذل فريق العمل جهوداً ضخمة طوال فترة التصوير بما يضمن خروجه بشكلٍ مميز، واصفاً رحلته مع المشروع بـ”الطويلة والشاقة، لكن فخور بها بالطبع”.

وأرجع أسباب اختياره تقديم فيلم “عيسى” عن أحد الأفارقة، إلى رغبته في الحكي عن غير المصريين وتحديداً الأفارقة الذين يعيشون في مصر، متابعاً “أعيش في منطقة عين شمس بالقاهرة، وتعد أكبر تجمع للأفارقة، فأرى أننا بحاجة لسرد حكايات تدور داخل مصر، لكن بعيون أبطال مختلفين”.

ولفت إلى طريقة اختياره لأبطال العمل، قائلاً: “بحثت  لشهور طويلة في بعض المناطق الشعبية التي يقطنها المهاجرين الأفارقة بالقاهرة، فضلاً عن البحث داخل مسارح مدارس اللاجئين، إلى أن قابلت كيني، وأعجبت به وحضوره وقوة ملامحه التي تعبر عن كل شيء حتى وهو صامت”.

وقال مراد مصطفى، أن “صناعة الأفلام القصيرة لا تلقى اهتماماً، رغم أنها تُعبر دوماً عن الأجيال الجديدة، وتُعد مصنع اكتشاف المواهب، فضلاً عن نجاحها مؤخراً في جذب فئة من جمهور منصات البث الرقمي، وصار لديهم حالة حماس لمشاهدة هذا النوع من الأفلام”.

وأوضح أنه صنع 3 أفلام قصيرة قبل “عيسى”، وعُرضوا في مهرجان “كليرمون فيران” أحد أهم المهرجانات المعنية بالأفلام القصيرة في فرنسا.

وأشار إلى مشاركة “عيسى” في الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في شهر نوفمبر 2023، ليشهد عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، معتبراً أن “هذا المهرجان هو  الأهم في الوطن العربي، ولدى علاقة عاطفية معه منذ فترة المراهقة، فكنت أداوم على حضور فعالياته ومشاهدة أفلامه المختارة بعناية شديدة”.

وكشف عن تفاصيل مشروعه السينمائي الجديد، موضحاً أنه يعمل حالياً على تطوير مشروع فيلم روائي طويل، تمهيداً لتنفيذه خلال الفترة المقبلة.

إلى الأعلى