أخبار عاجلة
افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية بمشاركة سعودية مميزة

افتتاح مهرجان مالمو للسينما العربية بمشاركة سعودية مميزة

متابعة بتجــرد: افتتح مهرجان مالمو للسينما العربية دورته الـ13، الجمعة، والتي تستمر حتى 4  مايو، بمشاركة 45 فيلماً (18 طويلاً و27 قصيراً)، من إنتاج 12دولة عربية. 

وتبرز السينما السعودية في برنامج المهرجان عبر 8 أفلام متنوعة في أقسام المهرجان، إذ يعرض فيلمي “أغنية الغراب” للمخرج محمد السلمان، و”رقم هاتف قديم” من إخراج علي سعيد، و”عثمان” من إخراج خالد زيدان، ضمن المسابقة الرسمية.

وسيعرض فيلم “طريق الوادي” من إخراج خالد فهد، وفيلم “الهامور ح.ع” من إخراج عبد الإله القرشي ضمن برنامج ليالٍ عربية، مع برنامج خاص لعرض أفلام قصيرة سعودية هي: “سر برسيم العظيم، إخراج سلطان ربيع، و”كورة” إخراج زياد الزهراني، و”المدرسة القديمة” إخراج عبد الله الخميس”.

وقال مؤسس ورئيس المهرجان محمد قبلاوي لـ”الشرق”: “نسعى في مهرجان مالمو دائماً إلى تقديم وجبة سينمائية مميزة من أبرز إنتاجات السينما العربية كل عام، خاصة وأننا ضرنا الملتقى الوحيد للسينمائيين العرب مع أقرانهم من شمال أوروبا ومن الدول الإسكندنافية”.

وأشار قبلاوي إلى التعاون مع مع هيئة الأفلام السعودية في هذا الإطار، سواء من حيث عرض الأفلام الحديثة من السينما السعودية، أو عبر تنظيم ورش عمل على هامش الفعاليات، منها ورشة “اصنع فيلمك خلال 5 أيام”، والثانية بعنوان “مشروع فيلمي” وتدور حول كيفية علاقة المنتج والمخرج بصناديق الدعم.

وأقيم افتتاح المهرجان في مبنى بلدية مالمو التاريخي، بحضو عدد من صناع السينما العربية، منهم النجم المصري حسين فهمي، والذي تلقى تكريماً من المهرجان عن مسيرته الفنية الممتدة لأكثر من نصف قرن، قدم خلالها أكثر من 200 فيلم ومسلسل ومسرحية وعمل إذاعي.

وأبدى حسين فهمي سعادته بالتكريم، متحدثاً في كلمته عن مسيرته الفنية وما تعلمه من خبرات فنية وحياتيه، خاصةً عبر عمله خلال السنوات الأخيرة سفيراً للنوايا الحسنة لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيراً إلى أن الأمر شكل بالنسبة له “تجربة إنسانية ثرية”.

واستقبلت نائبة عمدة مالمو أماني لوباني الضيوف في حفل عشاء بالقاعة الملكية، وأشارت في كلمتها إلى الدور الذي لعبه المهرجان في التقريب بين الثقافات وبناء علاقة دائمة بين جمهور مدينة مالمو والسينما العربية.

وشهد الافتتاح عرض فيلم “حُمّى البحر المتوسط” للمخرجة الفلسطينية مها حاج، بعد جولة ناجحة في المهرجانات بدأها بالعرض في مهرجان كان السينمائي العام الماضي ضمن مسابقة نظرة ما، حين حصل على جائزة أحسن سيناريو، قبل أن يبدأ رحلة شارك فيها بمهرجانات عديدة من بينها شيكاغو وسراييفو وطوكيو وهونج كونج وساوباولو.

أما أبرز الأفلام السينمائية المشارِكة في المهرجان، هذا العام، فيتنافس 12 فيلماً، منها “19ب” للمخرج أحمد عبد الله من مصر، والفيلم السوري “نزوح” إخراج سؤدد كنعان، والفيلم العراقي “جنائن معلقة” للمخرج أحمد ياسين الدراجي، والفيلم الفلسطيني “علم” للمخرج فراس خوري.

وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة من: المنتج التونسي توفيق قيقة، الممثلة المصرية هنا شيحة، الناقدة المقدونية مارينا كوستوفا، الممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات، ومهند البكري مدير الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

بينما تتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة من: الممثل اللبناني نيقولا معوّض، المنتج الفرنسي دانيال زيسكند، والمخرجة السعودية ضياء يوسف الهلال.

إلى الأعلى