أخبار عاجلة
مارسيل يستنشق ياسمين تونس في منزل الشاعر أولاد أحمد

مارسيل يستنشق ياسمين تونس في منزل الشاعر أولاد أحمد

متابعة بتجــرد: قام الفنان اللبناني الكبير مارسيل خليفة بزيارة منزل الشاعر التونسي الراحل الصغيّر أولاد أحمد، حيث التقى عائلته، مشيدا بالتراث الأدبي الكبير لصاحب “نحب البلاد”.

ونشرت زهور (زوجة أولاد أحمد) صورا لمارسيل الذي زار العائلة صحبة الفنان التونسي ظافر يوسف، وعلقت بالقول “(اذا زارك القمر بكمالو… اش يهمك في النجوم إذا مالو؟). شرفنا اليوم الموسيقار العالمي مارسيل خليفة وظافر يوسف بزيارته إلى بيت شاعر البلاد الغائب الحاضر، محمد الصغير أولاد أحمد”. 

وأضافت في تدوينة لاحقة صورا للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش خلال زيارته أولاد أحمد في منزله، وعلقت بالقول “العمالقة في مكتب ومتحف شاعر البلاد محمد الصغير أولاد أحمد”.

ونشر مارسيل، الذي يزور تونس حاليا، على حسابه في موقع فيسبوك، صورة تجمعه مع “كلمات” ابنة الشاعر التونسي الراحل، وعلق بقوله “الى كلمات أولاد أحمد: لا سبيل إلى التذكّر إلاّ بقصيدة محمد الصغير. تُوقِظُ وتَهمزْ، تذكِّرك بمن أحبّ البلاد. تحفظها، عن ظهر قلب، وتتلو في نفسك همساً: كما لا يحب البلاد أحد”.

وأضاف “لا سبيل إلى التذكُّر إلا باشْتِمَامِ المكان، تبتعد من المكان ولا يبتعد منك، هل أنت مَن تَسكُنه وتَرحْل أم هو يَسكُنك وإن تَرحْل؟ كظِلِّك يتبعُك، أنَّى تَكُنْ، وإن هجَرتَه لم يهجُرك، تَحْسَبُه جغرافية وهو تاريخ وسيرة ولسان. المكان عنوانٌ للوجودِ، في القلب هو قصيدة وأغنية. تَشْتَمُّ المكان من بعيدٍ مثلما تَشْتَمُّ الياسمين. فالمكان رائحةٌ لا يأتي عليها تَلَفٌ وإن تباعدتِ الشَّقَةُ بين زمنْين”.

وتوفي الصغير أولاد أحمد، الذي يعتبر من أبرز الشعراء في تونس، عام 2016، بعد صراع طويل من المرض، وعُرف بمعارضته لحكّام تونس قبل الثورة وبعدها.

وفي عام 2019 أثارت شائعة حول “تحطيم” قبره جدلا سياسيا كبيرا في تونس، قبل أن تتدخل الحكومة لفتح تحقيق حول هذا الأمر، ليتبين لاحقا أن الأمر لا يتعدى عملية “ترميم” للقبر قامت بها عائلة الشاعر الراحل.

إلى الأعلى