أخبار عاجلة
المرموم السينمائي ينطلق بأفلام و”قصص ترويها الطبيعة”

المرموم السينمائي ينطلق بأفلام و”قصص ترويها الطبيعة”

متابعة بتجــرد: أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون، عن إطلاق النسخة الثالثة من مهرجان “المرموم: فيلم في الصحراء”، الذي سيقام في “محمية المرموم الصحراوي”، خلال الفترة بين 12 و21 يناير 2024، تحت شعار “قصص ترويها الطبيعة”.

وقالت الهيئة في بيان، “إن المهرجان يسعى إلى فتح آفاق واسعة أمام صنّاع الأفلام، وتوفير منصّة قادرة على تمكين أصحاب المواهب والمبدعين من عرض أعمالهم وقصصهم أمام الجمهور، ما يسهم في تحقيق رؤية دبي الثقافية.

70 فيلماً

وأوضحت الهيئة أن “نسخة المهرجان الثالثة تحمل برنامجاً ثرياً بالفعاليات والعروض، بهدف تعزيز استدامة صناعة السينما في المنطقة، وخلق بيئة تجمع المحترفين في صناعة الأفلام، لمشاركة خبراتهم ومعارفهم، وإلهام المواهب الجديدة”.

يتضمّن المهرجان، عرض أكثر من 70 فيلماً، و 30 ورشة عمل، تتناول أساسيات وتقنيات إعداد الممثّل، وطرق حساب تكاليف الأفلام وميزانياتها، والفرق بين النصّ الدرامي والسينمائي، وفنون التصوير والإضاءة والمونتاج والتلوين، وطرق صناعة الأفلام الوثائقية والقصيرة، وأفلام الأطفال، وأهمية الدوبلاج في الأعمال السينمائية العربية والعالمية.

ندوات حوارية

كما تتضمن أجندة المهرجان أكثر من 10 ندوات وجلسات حوارية متنوّعة، يشارك فيها نخبة من المتحدّثين والمخرجين والمختصّين بصناعة السينما ونجوم السينما، سيناقشون التحديات التي تواجه العاملين في مجالات “الفن السابع”، ومن بينها التصوير في دبي، وانخراط الفنان العربي في السينما العالمية، وتأثير الذكاء الاصطناعي في السينما العربية والعالمية.

وعلى مدار أيام المهرجان، سيشهد الجمهور مجموعة من الأفلام القصيرة، التي تحمل بصمات عدد من صنّاع الأفلام الإماراتيين والخليجيين والعرب، وسيكون زوّار “المرموم” على موعد مع العديد من العروض الموسيقية والتراثية، والمعارض والأعمال الفنية.

 كما تخصّص “دبي للثقافة” مساحة واسعة، تضيء من خلالها على جماليات التراث الإماراتي وعناصره ومكوّناته، والحِرف التقليدية، ما يعكس حرص الهيئة على التعريف بالتراث الإماراتي، وتعزيز حضوره في مختلف الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية التي تشهدها الإمارة.

يذكر أن المهرجان يقام بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصّة في دبي، ومن بينها لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي الشريك الرئيس للمهرجان، و”بكل فخر من دبي”، و”دبي للإعلام”، و”مجلس الإمارات للإعلام”، ومنصّة أوان الرقمية، وبلدية دبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وشرطة دبي، ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، وغيرها.

إلى الأعلى