أخبار عاجلة
تكريم جين فوندا في مهرجان تريبيكا السينمائي

تكريم جين فوندا في مهرجان تريبيكا السينمائي

متابعة بتجـــرد: كرّم مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي الممثلة الأمريكية جين فوندا بـ”جائزة هاري بيلافونتي للعدالة الاجتماعية السنوية الثالثة”، تقديراً لدورها في محاربة متغيّرات المناخ على مدى 5 عقود من الزمن.

ووفقاً لمجلة “ديدلاين”، قدّمت الجائزة إلى فوندا (85 عاماً) الممثلة آليسيا كايس، وهي عبارة عن رسم أصلي، بعنوان “نزوح 3” للفنانة التشكيلية الأمريكية (الأثيوبية الأصل) جولي ميهريتو، كونها تتماهى مع أهداف جين في الحفاظ على البيئة المجتمعية والمناخ.

شكراً ولكن!

وبعد تسلمها الجائزة، أعربت النجمة الحائزة لجائزة الأوسكار مرتين، في لقاء مع “روبن روبرتس”، عن امتنانها لمهرجان تريبيكا على منحها الجائزة، لكن بالمقابل، استهجنت أن تكون جائزة بهذه القيمة الإنسانية، يمتلكها قطب من أقطاب التجارة العالمية، وهو رجل الأعمال الأسترالي الأمريكي روبرت مردوخ.

وطالبت بإتاحة الفرص أمام النساء والأشخاص ذوي البشرة غير البيضاء، لإظهار إبداعاتهم في صناعة السينما، لاسيما الشباب منهم، في مواصلة للأهداف الأساسية التي تسعى إلى تحقيقها، كحقوق المرأة، حقوق الأمريكيين الأصليين، والبيئة.

واعتبرت جين بأن الإنسان إبن محيطه، وبطبيعته يعتمد على المحيط والغابات للحصول على الأوكسجين والغذاء، مقارنة بين البشر والكلاب، وضرورة المحافظة على الحيوانات لاستمرار حياة البشر، وإلا النهاية قريبة للإثنين معاً.

تدعم بايدن

وخلال نصف ساعة من الحوار الحي، أكدت فوندا أنها حين يُقرع جرس الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2024، فلن تكون إلا داعمة لـ”أبطال المناخ”، وكل من لديه القدرة على حماية البيئة والمجتمع والإنسان.

ودعت الحضور إلى التصويت لولاية ثانية للرئيس الأمريكي جو بادين، معتبرة أنه نصير للبيئة والإنسان والمناخ، وفي حال وصل الآخرون إلى منصب الرئاسة ستكون النهاية لكل ما عليه الناشطون حماية لمجتمعاتهم.

لا أطمح لمنصب

وإذ سئلت عن سعيها إلى أي منصب  من خلال عملها في المجال السياسي منذ سنوات طويلة، أكدت أنها لم تفكر يوماً بالموضوع، معتبرة أن الشخص حين يتقدم في السن يرى الأمور بشكل أوضح، معتبرة أن العمل المجتمعي له أفق أوسع مقارنة بالعمل في المجال السياسي.

وكانت جين قد أطلقت منظمة “جين فوندا لحماية المناخ” في مارس (آذار) 2022، وبدأت أولى نشاطاتها مع منظمة “السلام الأخضر” بحملة “أطفئوا النار بعد سهرات أيام الجمعة”، حماية للبيئة من احتفالات الشواء وتأثيراتها السلبية.

وتخلل الحوار أيضاً العديد من الأسئلة عن علاقة جين بوالدها الممثل هنري فوندا، ومدى تأثيره على حياتها، لاسيما أفكاره السياسية وانتمائه إلى الديمقراطيين.

أهمية المهرجان

يعتبر مهرجان تريبيكا أحد أقدم المهرجانات السينمائية العالمية التي تنظمه شركة تريبيكا للإنتاج التي يمتلكها رجل الأعمال روبرت مردوخ، وينظم أواخر فصل الربيع من كل عام في مدينة نيويورك منذ إطلاقه عام 2002.

يعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام، المسلسلات، الاعمال الموسيقية، ويستمر لأسبوع حيث يتم خلاله تكريم باقة من للنجوم.

وترأس أولى لجان تحكيمه النجم روبرت دي نيرو وجين روزنتال، بعدما أطلق للمرة الأولى عام 2002 لتحفيز التنشيط الاقتصادي والثقافي لمانهاتن السفلى في أعقاب هجمات 11 سبتمبر.

إلى الأعلى