أخبار عاجلة
الفرنسية جوستين ترييت تفوز بـ”السعفة الذهبية” لمهرجان كان

الفرنسية جوستين ترييت تفوز بـ”السعفة الذهبية” لمهرجان كان

متابعة بتجــرد: فازت المخرجة الفرنسية جوستين ترييت، السبت، بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان “كان” السينمائي الدولي للدورة السادسة والسبعين عن فيلمها “Anatomy of a fall”، الذي يدور جزء كبير من أحداثه في قاعة المحكمة.

وأصبحت ترييت ثالث مخرجة تفوز بهذه الجائزة المرموقة.

بدوره، فاز المخرج البريطاني جوناثان جلايزر بالجائزة الكبرى عن فيلمه “The Zone of Interest” (منطقة الاهتمام)، الذي يروي فيه قصة حياة عائلة قائد “معسكر أوشفيتز” النازي للاعتقال والإبادة من أجل التذكير بـ”تفاهة الشر”، فيما منحت جائزتا أفضل أداء تمثيلي في المهرجان للياباني كوجي ياكوشو والتركية ميرفه ديزدار.

واعتُبر فيلم “معسكر أوشفيتز” الأكثر تطرفاً في المنافسة، إذ أنه تعمّد عدم إظهار مشاهد لمعسكر الموت، ليبيّن قدرة البشر على مواصلة التعايش مع الوحشية والرعب بلامبالاة. 

وقال ياكوشو الذي نال جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم “Perfect days” (أيام مثالية) لفيم فندرز، بتأثر على خشبة المسرح إثر تسلمه المكافأة “أود أن أشكر خصوصاً فيم فندرز، والمشارك في كتابة السيناريو، لقد صنعتما شخصية رائعة”.

وفي هذا الفيلم لمخرج فيلم “Paris, Texas” الفائز بالسعفة الذهبية عام 1984، يجسد كوجي ياكوشو شخصية هيراياما، وهو موظف في مراحيض عامة في طوكيو صاحب شخصية كتومة ومنعزلة، يبدأ بالانفتاح تدريجاً على الآخرين.

وعلى صعيد التمثيل النسائي، مُنحت جائزة أفضل ممثلة للتركية ميرفه ديزدار عن دورها في فيلم “About Dry Grasses”، لمواطنها نوري بيلجه جيلان.

وقالت الممثلة التي تؤدي دور امرأة تقع في حب مدرّس في محافظة تركية نائية: “أود أن أهدي هذه الجائزة لجميع النساء اللواتي يكافحن لتخطي الصعوبات في حياتهن في هذا العالم، والحفاظ على الأمل”.

إلى الأعلى