أخبار عاجلة
أغنية أم كلثوم “الذكية”.. الجدل مستمر

أغنية أم كلثوم “الذكية”.. الجدل مستمر

متابعة بتجــرد: أثار الملحن المصري عمرو مصطفى حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلانه تقديم أغنية جديدة بصوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم باستخدام “الذكاء الاصطناعي”، بعد 5 عقود على وفاة سيدة الغناء العربي.

ونشر عمرو مصطفى مقطعاً من أغنيته الجديدة التي تحمل عنوان “أفتكر لك إيه” بصوت أم كلثوم، عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، مع تفاعل كبير من المصريين مع المقطع بين مؤيد للفكرة ومعارض لها.

وتعرض الملحن المصري لهجوم كبير وانتقادات لاذعة باعتبار أن سيدة الغناء العربي ثروة قومية لا يجب الاقتراب منها بأي شكل من الأشكال.

وقال مصطفى، عبر صفحته الرسمية بموقع فيس بوك: “مشروع إحياء التراث قائم ولكن بدون استخدام صورة أو اسم أي شخص
وذلك حفاظاً على حقوق الآخرين”.

وأعلن المنتج الفني المصري الشهير محسن جابر، رفضه لتجربة الملحن عمرو مصطفى في استخدام الذكاء الاصطناعي لإصدار أغنية لأم كلثوم.

وقال جابر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على فضائية “ON E” المصرية: “الأغنية الجديدة بالذكاء الاصطناعي بالفعل، لكن تم وضع صورة أم كلثوم للترويج لها، ممكن يسميها سوسن أو نوال، لكن تغنيها أم كلثوم هنا يخالف القانون”.

وتابع مالك شركة “عالم الفن”: “لا أوافق على تجربة عمرو مصطفى في صوت أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي رغم علاقتي الوطيدة بعمرو مصطفى، لا يجب استخدام الذكاء الاصطناعي لاستحضار صوت كوكب الشرق السيدة أم كلثوم”.

ورد عمرو مصطفى، على تصريحات محسن جابر والجدل المثار، قائلاً: “الصوت المقدم في الأغنية هو من إنتاج الذكاء الاصطناعي وتم توضيح ذلك على المقطع حفاظاً على الحقوق”.

وأضاف مصطفى، خلال مداخلة إلى برنامج كلمة أخيرة “الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على فضائية “ON E” المصرية “الكلمات المستخدمة في هذا المقطع ليست مملوكة لأحد”، قائلاً: “منذ ثلاث سنوات أقوم بدراسة المزيكا الجديدة وكنت أسأل نفسي إلى أين سنذهب، حتى ظهر الذكاء الاصطناعي”.

وعلق الملحن المصري، على كلام محسن جابر: “أنت مثل والدي وأفضالك علي كبيرة، لكن السؤال قاموا بالسكوت عن المصنفات الفنية المملوكة لهم من ألحاني والتي قام مطربو المهرجانات بأدائها مثل أغنية العالم الله وأغنية حبيبي لا؟”.

ليرد عليه المنتج محسن جابر، قائلاً: “لا تتركهم وقاضيهم واحصل على حقوقك، أنت فنان كبير لكن ابعد عن أم كلثوم “.

من جانبه، دعم الشاعر والسيناريست المصري مدحت العدل، عمرو مصطفى في فكرته بإحياء صوت أم كلثوم عن طريق الذكاء الاصطناعي.

وقال العدل، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة” عبر فضائية “”ON E” المصرية: “من الناحية القانونية المجردة طالما المنتج أدى وسدد الحقوق المادية والمعنوية فقد صنع ما عليه، وذلك بالشكل القانوني بالشكل المجرد، رأيي المجرد لكن كفنان لماذا نخاف من التجارب؟ ما نترك الرجل يجرب ونرفضه، ومن الممكن أن يقدم شيئاً جيداً.. الذكاء الاصطناعي يستخدم كثيراً في العالم”.

وتابع الشاعر والسيناريست “لماذا نخاف من التجارب؟ كفانا فكرة التبوهات وكلما جرب أحد شيئاً جديداً نقول الدنيا انهارت، محمد سعد غنى في فيلم اللمبي حب إيه، ومع ذلك بقيت أم كلثوم، ما تتركوا الناس تجرب، من الممكن أن يقدم عملاً جيداً”.

إلى الأعلى