أخبار عاجلة
مسلسل دنيا سمير غانم “جت سليمة” يواجه تهمة جديدة بالسرقة.. وهذه التفاصيل

مسلسل دنيا سمير غانم “جت سليمة” يواجه تهمة جديدة بالسرقة.. وهذه التفاصيل

متابعة بتجــرد: تلاحق الأزمات مسلسل “جت سليمة” الذي تعود من خلاله النجمة المصرية دنيا سمير غانم إلى الدراما الرمضانية بعد غياب نحو أربع سنوات متتالية.

وبعد تلقي صناع المسلسل اتهامات من شابة مصرية تدعى روان أبو خشم بسرقة أفكارها، مناشدة النائب العام أن يساعدها على إثبات حقها، وجهت السيناريست رشا عزت الجزار اتهام بالسرقة إلى الشركة المنتجة للعمل، إذ زعمت وجود تشابه بين اسم المسلسل مع عنوان فيلم كتبته وسبق أن حصلت عل تصريح رقابي به قبل فترة، إضافة إلى تطابق بعض الخطوط الدرامية في العملين، فيما نفي منتج العمل الأمر.

وتُجسد دنيا سمير غانم خلال الأحداث شخصية “سليمة”، شابة في منتصف العشرينيات تعيسة في الواقع، تعاني من ضعف الشخصية، ومن حياة صعبة وتواجه معاملة غير منصفة من زوجة والدها، وبنات زوجة الأب، وكذلك من خطيبها غريب الأطوار، حيث ترى أن الكل يستغلها، لتقرّر الهرب من البيت كي لا تبيع ميراثها المتمثلة في مكتبة ورثتها عن والدها، بعدها تجد نفسها في عالم الأساطير والخيال.

ويُشارك في بطولة المسلسل بجانب دنيا سمير غانم، كل من محمد سلام، وهالة فاخر، وخالد الصاوي، وسامي مغاوري، وسلوى خطاب، ومايان السيد، والعمل تأليف كريم يوسف، وأشرف نصر، وسامح جمال وندى عزت، وإخراج اسلام خيري.

وكشفت السيناريست رشا الجزار، كواليس اتهامها المنتج أحمد السبكي، بسرقة اسم المسلسل، موضحة أن لديها فيلم يحمل اسم “جت سليمة” كانت قد انتهت من كتابته قبل عامٍ ونصف العام، ومُسجل في حقوق المؤلف بتاريخ أغسطس لعام 2021، واسم شخصية البطلة “سليمة” أيضاً، مشيرة إلى أنها كانت قد عرضت المعالجة الخاصة بفيلمها على المنتج أحمد السبكي، لكن يبدو أنه لم يتحمس للمشروع، متابعة “استولوا على اسم العمل واسم الشخصية الرئيسية ودمجوها في مشروع آخر بحكاية مختلفة”.

وقالت رشا عبر حسابها الشخصي على “فيس بوك”، إنها توجهت إلى مقر الشركة المنتجة، قبل أسابيع قليلة، فور طرح الحملات الدعائية للمسلسل، وأبلغوها بأن “ليست هناك أزمة في تشابه اسم فيلمها مع المسلسل، حيث إن حقوق الملكية الفكرية تسمح باستخدام نفس الاسم لأكتر من عمل، شرط تكون الأعمال مختلفة”، متابعة “تأكدت من مدى صحة المعلومة، وبالفعل تجاهلت الأمر، لكن بعد عرض الحلقات الأولى فوجئت بأن اسم الشخصية مسروق أيضاً”.

وأشارت إلى سرقة بعض التفاصيل المُتعلقة بشخصية البطلة، مثل شعرها، قائلة: “عندي شعر البطلة ناعم وطويل وغزير وجميل، ومحسودة عليه من قبل سيدات المنطقة، أما في المسلسل تتلقى سليمة عروضاً كثيرة لبيع شعرها لصالح صناعة البواريك النسائية للأثرياء، إلا أنها ترفض ذلك طوال الوقت، رغم العروض المادية المغرية”.

وأضافت أنّ “الكتابة الإبداعية تستهلك من روحنا وعمرنا ووقتنا وطاقتنا ومشاعرنا وطموحنا وأحلامنا.. لذلك لا أسامح من سرق مجهودي”، مؤكدة أنها لن تتخذ الإجراءات القانونية ضد الشركة المُنتجة، زاعمة بأنها لن تُجدِ في الحصول على حقوقها الأدبية والمالية. 

ومن جهته، استنكر المنتج أحمد السبكي، ما أثير من اتهامات بالسرقة خلال اليومين الماضيين، مؤكدًا أن هذا الاتهامات عارية تماماً عن الصحة، لاسيما وأنه لا يعرف السيناريست رشا الجزار ولم يلتقِ بها من الأساس، “لا أعرفها.. وهذه المرة الأولى التي أسمع فيها اسمها”.

وقال السبكي، لـ”الشرق”، إنّ “هذه السيناريست تحاول استغلال نجاح المسلسل بالتزامن مع انطلاق الحلقات الأولى منه”، مؤكداً أنه سيتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدها، وضد أي شخص يعمل على تشويه العمل.

وأضاف أنّ فكرة “جت سليمة” خاصة بـ4 مؤلفين، وهم: كريم يوسف، وأشرف نصر، وسامح جمال وندى عزت، “هذا المشروع خاص بهم وبإبداعاتهم، وليس لأي شخص آخر علاقة بها”.

إلى الأعلى