أخبار عاجلة
خالد يوسف يردّ على منتقدي مسلسل “سره الباتع”

خالد يوسف يردّ على منتقدي مسلسل “سره الباتع”

متابعة بتجــرد: في ردّه الأول على انتقادات الأخطاء التاريخية التي تخلّلت مسلسله “سره الباتع” وما وصفه البعض بانعدام الدقة في الأحداث وفقاً للزمن الذي تدور فيه القصة، قال المخرج خالد يوسف في مداخلة هاتفية مع برنامج “رمضان ويانا” على إذاعة “نغم إف إم”: “هذا ليس نقداً منهجياً ولا يعتمد على شيء، وهناك خلط كبير بين التاريخ ورؤيتك للتاريخ، فالفن لا يوثّق، اللي بيأرّخوا هم المعاهد العلمية والأكاديميات والمؤرخون”.

وأضاف: “الفنون لا تؤرخ لأحد، لو بنعمل فيلم عن جمال عبد الناصر وبنقول عليه عظيم وكان بطل الأمة، بكرة واحد بيكرهه هيقول عليه كارثة ومستبد، طب هستمد تاريخي من رؤية واحد بيقول عليه عظيم ولا واحد قال إنه مستبد؟ لا ده ولا ده. مهمتي كفنان عندي رؤية في التاريخ، انتوا بتشوفوه من عيني واللي عايز أركز عليه. دي رواية معروف إن فيها خيال وليست توثيقية. اللي بيتصدر التاريخ يرتبط بالثوابت الحقيقية زي تواريخ الحملة”.

وعن انتقادات استخدامه السفرة في حقبة زمنية قديمة، قال خالد يوسف: “مكنتش راضي أرد لأنها أدنى من إنها تناقش. اديني سند تاريخي إن مكانش في سفرة، مدام مفيش سند أنا ليا إني أحطهم ياكلوا فوق السفرة أو تحتها براحتي”.

وعن اختيار التونسية رانيا التومي لتقديم دور عالِمة المصريات “لونا”، والتي تعرّضت لحملة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب مفاتنها البارزة وعدم توافق مظهرها مع كونها عالِمة مصريات، علّق يوسف قائلاً: “رانيا التومي ملائمة جدًا للدور لأنها مرسلة من عصابة دولية لإغراء راجل بلدي، وهذا النموذج يغريه، فطبيعي تكون بالمواصفات دي”.

وتابع: “الدور تطلب بنت من أصول فرنسية بوجه جميل وجسم مغري جداً مبعوثة من عصابة دولية من أجل سرقة الآثار، ورانيا جميلة ولديها قوام حلو، ولكن لم أخترها للمقومات الجمالية فقط، بل أجريت لها اختبار كاميرا، وكانت هايلة، لو مش بتعرف تمثل ما كنتش جبتها، هي تؤدي دور واحدة تابعة لعصابة دولية، تقوم بإغراء هذا الشخص، ولهذا تم التصوير بزوايا تظهر بيها مغرية وفاتنة”.

وعن انتقادات الملابس، قال خالد يوسف: “هي لا دخل لها باللبس، والدور مواصفاته هكذا، كان لازم ترتدي المناسب للشخصية، علشان تكون مغرية، الناس أخدت مشاهد من المسلسل وعملت فوتوشوب ولعبت بالصورة علشان يكونوا تريند على السوشيال ميديا، وتنتقد المسلسل، وهؤلاء معروفين”.

مسلسل “سره الباتع” بطولة: أحمد السعدني، خالد الصاوي، حسين فهمي، هالة صدقي، أحمد عبد العزيز، أحمد فهمي، ريم مصطفى، هدى المفتي، حنان مطاوع، وغيرهم من النجوم، وهو مأخوذ عن قصة قصيرة للأديب الراحل يوسف إدريس، ومن تأليف وإخراج خالد يوسف.

إلى الأعلى