أخبار عاجلة
“خيوط المعازيب” تعيد السعوديين إلى الستينات

“خيوط المعازيب” تعيد السعوديين إلى الستينات

متابعة بتجــرد: يعيد المسلسل السعودي “خيوط المعازيب” مشاهديه خلال شهر رمضان إلى الوراء نحو 60 عاما كاملة وتحديدا إلى محافظة الإحساء، حيث سيتوه المتفرج في متاهة من خيوط حبكة تبحث في حكايات وتراث هذه المنطقة الواقعة شرق المملكة العربية السعودية.

ويضم المسلسل كوكبة من نجوم الدراما بينهم عبدالمحسن النمر وإبراهيم الحساوي وريم ارحمة وفيصل الدوخي وهو من إخراج عبدالعزيز الشلاحي ومناف عبدال ومن تأليف حسن العبدي بمشاركة ورشة من الكتاب تحت إشراف هناء العمير بينهم عباس الحايك.

وكشف الفنان إبراهيم الحساوي الذي يلعب دور (جاسم) أن “خيوط المعازيب” الذي تم الانتهاء من تصويره في العام 2019 تدور أحداثه حول حرفة حياكة البشوت في الخمسينات من القرن الماضي وكيف كانت الحياة الاجتماعية والاقتصادية حينها.

ولفت عبر حسابه على إنستغرام إلى أن المشروع حرص على المحافظة على الهوية الأحسائية منذ لحظة اختيار الممثلين المشاركين في العمل، مشيرا إلى أن المسلسل منح فرصا عديدة للشباب لخوض تجربتهم الدرامية، كما أنه كان مناسبة جيدة لاكتشاف مواهب جديدة.

وأشعل عبدالمحسن النمر الذي يجسد دور (عيسى) عبر خاصية الستوري على إنستغرام حماس متابعيه قائلا “علاقات اجتماعية قصص إنسانية ومؤامرات تدور قي فلك شخصيات من الأحساء ضمن الدراما التراثية”.

ويحكي المسلسل قصة حياكة البشوت التي اشتهرت في فترة الستينات من القرن الماضي بصناعتها الأحساء، وكيف كانت علاقة أصحاب العمل من التجار أو ما كانوا يعرفون آنذاك بالمعازيب والعاملين تحت أمرتهم، وكيف أثرت حرفة صناعة البشوت على حياة الناس، كما يُظهر العمل ما كانت عليه الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وسط إطار درامي لا يخلو من المفاجئات.

وتتوالى الأحدث لترصد نهاية تلك الحقبة عند انتشار الأقمشة المستوردة والتحاق الشباب بالتعليم وتغير نمط الحياة في المملكة.

والبشت الذي يُعرف في بعض اللهجات المحلية العربية باسم مِشلح وكذلك عباة؛ هو عباءة رجالية يرتديها العرب بشكل عام منذ مئات السنين، وبحسب اللوحات الفنية النصرانية والعبرية القديمة فقد كان في أيام النبي عيسى يلبسه أهلُ الشام وخاصة ساكني الأراضي المقدسة.

وقال السيناريست عباس الحايك في تغريدة عبر حسابه على تويتر بعد انتشار صور من كواليس العمل على المواقع الاجتماعية “شيء من الحنين والفرح انتابني وأنا أتصفح هذه الصور من مسلسل خيوط المعازيب الذي شاركت في كتابته، كل صورة تأخذني إلى مشهد كتبته أو شاركت في كتابته، شخصيات رافقتها لأشهر، أعرف كل تفاصيلها، كل أبعادها، وكيف تفكر أيضا، جاسم، أبوسعد، رويشد، سارة، بدرية، شيخة.. وغيرهم.. بانتظار عرضه في شهر رمضان إن شاء الله”.

ويتألف المسلسل الذي تعطل عرضه نحو أربع سنوات من 30 حلقة من المنتظر أن يبدأ بثها على قناة “ام بي سي” ومنصة شاهد أول أيام شهر رمضان.

إلى الأعلى