أخبار عاجلة
كارول سماحة تضع حدًا للمغالطات.. رد حاسم على مؤسسة محمود درويش

كارول سماحة تضع حدًا للمغالطات.. رد حاسم على مؤسسة محمود درويش

متابعة بتجــرد: أصدر جان قيقانو، محامي النجمة اللبنانية كارول سماحة بيانًا رسميًا بشأن جدل حقوق ملكية أغنيتها الجديدة “ستنتهي الحرب”، للشاعر محمود درويش، ضمن ألبومها الجديد “الألبوم الذهبي”.

ونشرت كارول سماحة البيان الصادر عن محاميها على صفحتها الرسمية بموقع “تويتر”، وعلّقت قائلةً: “لكل شخص شكّك وحلّل وفسّر وحابب يعرف الحقيقة”.

وقال جان قيقانو في بيانه: كنا قد عقدنا العزم على عدم الرد على المغالطات وتحريف الواقع والحقيقة، بشأن كلمات أغنية “ستنتهي الحرب”، وذلك احترامًا لإرث الشاعر محمود درويش. إلا أن التمادي في تعميم المغالطات والخطأ واستمرار نشرها دفعنا إلى اتخاذ القرار بوضع حد لها، من خلال هذا البيان الذي يوضح حقيقة الموضوع وفقًا لما سيلي تبيانه:

تواصلت موكلتي (كارول سماحة) مع مؤسسة محمود درويش للتأكيد على الكلمات والقصائد التي وقع الاختيار عليها لأدائها والاستحصال على الإذن ومنها كلمات “ستنتهي الحرب”.

وواصل المحامي في بيانه: وبعد تقديم طلب الإذن، أرسلت مؤسسة محمود درويش كتابًا إلى السيد تيسير حداد بصفته ملحن المشروع وشريك في إنتاجه، أقرت فيه بأن محتوى الألبوم يعتمد على قصائد من تأليف الراحل محمود درويش، ومنها: “ستنتهي الحرب”، وقد جرى التوقيع على هذا الإتفاق بتبادل البريد الإلكتروني قبل أن تعود وتعلق العمل به لاحقًا.

وأضاف جان قيقانو: وأذنت المؤسسة لموكلتي بإطلاق الألبوم كاملًا وبعد خمسة أيام أصدرت بيانًا يقول إن الكلمات المنسوبة لمحمود درويش ليست من اشعاره وطلبت وقف النشر وحذف كل ما يتعلق بنسب كلمات أغنية ستنتهي الحرب لمحمود درويش، وموكلتي لم تكن تصدر العمل إلا بموافقة المؤسسة.

واختتم جان قيقانو، بيانه، قائلا: في مطلق الأحوال فإن الموكلة استحصلت على الحقوق العائدة للمؤلف باستثناء كلمات “ستنتهي الحرب” من ورثة الشاعر محمود درويش وبحسب الأصول القانونية بعد أن تمنعت مؤسسة محمود درويش عن إبراز أي مستند قانوني يؤكد أنها للمالك الحصري الوحيد لحقوق الملكية الفكرية للشاعر محمود درويش كما زعمت سابقًا.

يذكر أن أغنية “ستنتهي الحرب” تجاوزت الـ2 مليون مشاهدة بعد أسبوع واحد من صدورها على قناة كارول سماحة الرسمية بموقع “يوتيوب”، وهي أوّل أغنية أصدرتها من ألبومها الجديد الذي يحمل اسم “الألبوم الذهي” ويتضمن قصائد للشاعر الراحل محمود درويش.

إلى الأعلى