أخبار عاجلة
الأكاديمية السويدية تمنح نوبل الأدب للكاتبة الفرنسية آني إرنو

الأكاديمية السويدية تمنح نوبل الأدب للكاتبة الفرنسية آني إرنو

متابعة بتجــرد: منحت الأكاديمية السويدية جائزة نوبل بالأدب لعام 2022 للفرنسية Annie Ernaux البالغة 82 عاما “للشجاعة والبراعة السريرية التي اكتشفت بها الجذور والاغتراب والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية” وفق ما تم الإعلان عنه في حفل نظمته اليوم الأكاديمية التي قام الملك غوستاف الثالث في 1786 بتأسيسها من أجل النهوض باللغة السويدية والأدب السويدي.

وولدت الفائزة بالجائزة هذا العام، في أول سبتمبر 1940، ونشأت في بلدة يفيتوت الصغيرة في نورماندي، حيث كان لوالديها متجر بقالة ومقهى مشتركان، بحسب ما طالعت “العربية.نت” في سيرتها، الوارد فيها أنها أستاذة جامعية في الأدب الفرنسي، وفازت في 1984 بجائزة Rinaudo الأدبية.

ومن المعروف عن نوبل في الآدب، الحاصلة عليها 17 امرأة حتى الآن، أن جائزتها المالية تبلغ 10 ملايين “كرونة” سويدية، تعادل 915 ألف دولار، وتم منحها 115 مرة بدءا من 1901 إلى 118 فائزا، لأن 4 جوائز تقاسم كل منها شخصان.

أما الأصغر سنا بين كل من حصلوا على الجائزة، طوال 121 عاما، فكان ولا يزال مؤلف كتاب The Jungle Book أو “كتاب الأدغال” الذي صدر في 1894 كمجموعة قصص، وهو البريطاني Rudyard Kipling الراحل في 1936 بعمر 70 سنة، ففي 1907 كان عمره 42 فقط.

وبدأ أسبوع من الإعلان عن جائزة نوبل يوم الاثنين مع منح جائزة الطب تكريمًا لعالم كشف أسرار الحمض النووي لإنسان نياندرتال.

وفاز ثلاثة علماء معًا بجائزة الفيزياء يوم الثلاثاء لإظهارهم أن الجزيئات الصغيرة يمكنها الاحتفاظ بالاتصال مع بعضها بعضا حتى عند فصلها.

كما تم منح جائزة الكيمياء يوم الأربعاء لثلاثة علماء طوروا طرقًا لربط الجزيئات التي يمكن استخدامها لتصميم المزيد من الأدوية المستهدفة.

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام لعام 2022 يوم الجمعة، وجائزة الاقتصاد في 10 أكتوبر.

إلى الأعلى