أخبار عاجلة
روبوت “تسلا” سيشتريه الناس كهدايا.. في غضون عقد من الزمن

روبوت “تسلا” سيشتريه الناس كهدايا.. في غضون عقد من الزمن

متابعة بتجــرد: روبوت كهدايا لأعياد الميلاد، وسعره أقل من سعر سيارة، هذه هي مواصفات روبوت شركة “تسلا” البشري، الذي أعلن عنه مالكها، إيلون ماسك، مؤكداً أنه سيكون متوافراً خلال عقدٍ من الزمن.

وحسب تقريرٍ لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن هذا الروبوت، الذي سيحمل اسم “Optimus”، سيظهر للعلن في  يوم الذكاء الاصطناعي، في 30 سبتمبر المقبل.

هذا الروبوت، الذي أُعلن عنه لأول مرة في يوم الذكاء الاصطناعي في أغسطس 2021، سيكون مخصصاً للاستخدامات الصناعية والمنزلية، وقد تم تصميمه في البداية ليحل محل الأشخاص في مهام متكررة ومملة وخطيرة، لكن رؤيتهم الجديدة هي أن تخدم هذه الروبوتات ملايين الأسر، في أمور عديدة، مثل: الطهي، وجز العشب، ورعاية المسنين.

وعن تصميم الروبوت، قال ماسك إنه سيمتلك أطرافاً وميزاتٍ شبيهة بالبشر، وسيكون قريباً من طول ووزن شخص بالغ، مشيراً إلى أنه قد تم تصميمه عمداً بهذه الطريقة، ليتمكن من حمل أو التقاط أشياء ثقيلة، والمشي بسرعة في خطوات صغيرة، في حين أن الشاشة الموجودة على وجهه ستكون واجهة تفاعلية للتواصل مع الناس.

وأضاف ماسك، في حديثه عن الروبوت: “قد تتساءل: لماذا صممنا هذا الروبوت بأرجل.. لأن المجتمع البشري يقوم على تفاعل إنسان ذي قدمين، بذراعين وعشر أصابع”، موضحاً أنه في حال أردنا أن يتكيف هذا الروبوت مع بيئته، ويكون قادرًا على فعل ما يفعله البشر، فيجب عليه أن يكون في مواصفاته قريباً من مواصفات الإنسان.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا” أنه يخطط للتركيز على تحسين ذكاء الروبوت، وحل مشكلة الإنتاج على نطاق واسع، بعد الكشف عن نموذج أولي الشهر المقبل، مشيراً إلى أن فائدة الروبوتات البشرية ستزداد سنويًا مع زيادة الإنتاج وانخفاض التكاليف، وأنه في المستقبل سيكون الروبوت المنزلي أرخص من السيارة. وربما في أقل من عقد، سيتمكن الناس من شراء روبوت لوالديهم كهدية عيد ميلاد.

وكانت قد أظهرت العروض، التي تم إصدارها سابقًا، أن هذا الروبوت يمكن أن يبدو في نهاية المطاف مثل روبوت (NS 5)، في فيلم 2004 “Robot”.

لكن بالنسبة لأي شخص يشعر بالقلق بشأن ذلك، قرر ماسك أن يهدئ هذه المخاوف أيضًا، قائلاً إن هذه الروبوتات التي تعكف الشركة على تطويرها، من المفترض أن تكون ودية، وتنتقل عبر عالم مبني من أجل البشر، وإن البشر سيكونون قادرين على التفوق والتغلب على “Tesla Optimus”، إذا احتاجوا إلى ذلك.

وخلال فترة الأسئلة، التي أعقبت يوم الذكاء الاصطناعي في “تسلا”، العام الماضي، قال ماسك إنه يجب أن نقلق بشأن الذكاء الاصطناعي، لكن ما نحاول القيام به هنا في “تسلا”، هو صنع ذكاء اصطناعي مفيد، يحبه الناس وهو جيد بشكل لا لبس فيه.

إلى الأعلى