أخبار عاجلة
محمد عبده أضاء ليل القاهرة بـ”رماد المصابيح” والجامعة الأمريكية منحته الدكتوراه الفخرية

محمد عبده أضاء ليل القاهرة بـ”رماد المصابيح” والجامعة الأمريكية منحته الدكتوراه الفخرية

متابعة بتجــــــــــــــرد: أحيا الفنان السعودي الكبير محمد عبده، حفلاً غنائياً ضخماً في دار الأوبرا المصرية بحضور جمهور عريض من محبّيه في مصر والجاليات السعودية والخليجية التي تعشق صوته.

وتألق “عبده” بمجموعة كبيرة من الأغاني القديمة والحديثة من أهمها “الأماكن” و”ما أجملك” و”في عيونك” و”أسرار العيون” وغيرها من أغنيات أرشيفه إلى جانب أغنيات ألبومه الجديد “رماد المصابيح”، الذي أطلقه مؤخراً وتضمن 8 أعمال بين شعر عامي وقصيد من ألحان الموسيقار طلال.

فاصل الحفل الأوّل شهد تسلم محمد عبده الدكتوراه الفخرية من الجماعة الأمريكية الدولية للدراسات المتخصصة وهي الدكتوراه التي منحت أيضاً للشاعر بدر عبد المحسن والملحن طلال.

كما منح مسعد فوده رئيس إتحاد الفنانين العرب درع تكريم لفنان العرب محمد عبده ونفس التكريم للشاعر بدر عبد المحسن والملحن طلال ومن جانبه شكره عبده وطلب من جمهوره أن يحتفظ بصورته فى أذهانهم كما هى بدون ألقاب.

حضر الحفل المايسترو سليم سحاب والفنانون غادة رجب، سامح الصريطي، صالح الشادي، مروة سالم، والاعلاميين علي فقندش، محمد يحيى القحطاني، صلاح مخارش، أسامة ألفا، جمال فياض، زياد حمزة مسؤول المكتب الفني في مجموعة mbc، داني صيرفي مسؤول العلاقات العامة في مجموعة mbc، جنجاه شقيقة سعاد حسني، مسعد فوده وغيرهم من محبي فنان العرب من مختلف الجنسيات العربية.

أبرز مجريات المؤتمر الصحفي الذي سبق الحفل وعُقد في الثامن من أيار/مايو:

أكد محمد عبده أنه لن يغني على الإطلاق باللهجة المصرية، موضحاً أن كل الشعوب عرفته وأحبته بلهجته الأساسية التي يفهمونها بشكل جيد، وأضاف أنه يرى أنه بمثابة سفير لبلده في كل البلاد الأخرى بمهتمه الأساسية وهي نشر الفن السعودي، لذا يتمسك بلهجة موطنه.

وشدد محمد عبده على أنه لا يوجد له خليفة في صوته في الوطن العربي كله، وذلك لأن لكل صوت حضوره والكاريزما الخاصة به، وشبهها ببصمة اليد فلا توجد بصمة يد لإنسان تشبه آخر.

وأعرب عبده عن سعادته بتواجده في مصر وسط جمهوره المصري، ووصف مصر بأنها عاصمة التنوير، وأنها تختصر من خطوات الفنانين كثيراً فإذا حقق فنان شهرته في عشرة أعوام خارج مصر فإنه بتواجده في مصر سيحققها في عام واحد فقط.

وتطرق فنان العرب للحديث عن تكرار أغانٍ معينة في كل الحفلات الخاصة به، قائلاً “إن الجمهور في الكثير من الأحيان يطلب سماع أغانٍ معينة سواء جديدة أو قديمة فيلبي طلباتهم على الفور”.

وكان محمد عبده قد تأخر عن حضور المؤتمر الصحافي لما يزيد عن الثلاث ساعات، ما أثار غضب الصحافيين الحضور، لذا اعتذر لهم عقب دخوله قاعة المؤتمر قائلاً: “بالأصالة عن نفسي وعن الآخرين، أعتذر عن هذا التأخير الطارئ لالتزامي بمواعيد البروفة النهائية للحفلة، حتى يخرج العمل بشكل متقن”.

وكشف عبده سر غنائه مع ملحن واحد وهو الموسيقار “طلال”، قائلاً: “لأننا منذ أن تقابلنا من 28 عاماً وهدفنا واحد وهو تأكيد المسيرة الفنية السعودية، وأن تكون مثل خط القطار الذي لا ينقطع”.

وبالحديث عن إمكانية تقديم فيلم يرصد قصة حياته قال إنه لا يفكر في هذا الأمر على الإطلاق لأنه لديه خصوصياته التي لا يحب أن يطلع عليها أحد، كما أن خطوة التمثيل لن يتخذها أبداً.

إلى الأعلى