أخبار عاجلة
محمد عساف في ذكرى النكبة الفلسطينية: العودة حق كالشمس

محمد عساف في ذكرى النكبة الفلسطينية: العودة حق كالشمس

متابعة بتجــــــــــــــــــــــــــــــرد: إستعاد النجم الفلسطيني محمد عساف ذكرى النكبة الـ68 والمأساة الإنسانية المتعلقة بتشريد عدد كبير من الشعب الفلسطيني خارج دياره تهجيرهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948 وهي السنة التي طرد فيها الشعب الفلسطيني من بيته وأرضه وخسر وطنه لصالح، إقامة الدولة اليهودية- إسرائيل.

محمد عساف أعاد إحياء ذكرى هذه القضية والنكبة التي تشمل بأحداثها احتلال معظم أراضي فلسطين من قبل الحركة الصهيونية، وطرد ما يربو على 750 ألف فلسطيني وتحويلهم إلى لاجئين، كما تشمل عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية وطرد معظم القبائل البدوية التي كانت تعيش في النقب ومحاولة تدمير الهوية الفلسطينية ومحو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية وتدمير طبيعة البلاد العربية الأصلية من خلال محاولة خلق مشهد طبيعي أوروبي.

وبكلمات مؤثرة جداً جمعت حرقته على بلاده وعزيمة شعبه على إستعادة أرض الوطن أكّد سفير الأمم المتحدة محبوب العرب محمد عساف أن النكبة ليست يوماً فقط مضيفاً أنه وكل الشعب الفلسطيني يعيشونها يومياً منذ 69 عاماً ومشدّداً على أن العودة حقّ كالشمس فكتب: “نكبتنا ليست فقط يوم , نحن نعيشها كل يوم منذ 68 عاماً احتلال لأراضينا و انتهاكات يومية بحق مقدساتنا و شعبنا . و سأبقى و يبقى كل فلسطيني و طفل فلسطيني يردد حلم العودة ، و سأردد أنا أيضاً إسم قريتي القسطينة في مدينة الرملة المحتلة ، فالعودة حقٌ كالشمس .. حقٌ راسخ رسوخ الجبال مهما تعاقبت الأجيال . تاريخنا و تراثنا محفور في الذاكرة لا يُنسى وليعلم العالم أجمع أننا من وطن صامد ‫‏فلسطين‬… و العودة حق لا عودة عنه”.

13226705_1341376792542578_4029902792628699932_n

 

إلى الأعلى