أخبار عاجلة
عاصي الحلاني… نجاح تألق وإستمرارية بعنوان أكابر

عاصي الحلاني… نجاح تألق وإستمرارية بعنوان أكابر

تغطية بتجــــــــــــــــــرد: في حلقة إستثنائية وتكريمية أطلّ عاصي الحلاني على الجمهور العربي بأولى حلقات برنامج “أكابر” بضيافة الإعلامي اللبناني نيشان ديرهاروتيونيان حيث إحتفلت قناة الـMTV اللبنانية بمرور 25 سنة على إنطلاقة فارس الغناء العربي الفنية.

عاصي الحلاني وخلال الحلقة إستعاد أجمل ذكريات مسيرته وتحدّث عن أبرز مراحل النجومية التي مرّ بها من نجاحات، حفلات ومهرجانات دولية، تكريمات كما وكشف للمرّة الأولى عن جوانب جديدة في حياته الخاصة.

بعيداً عن المقدمات الطويلة رحّب نيشان ديرهاروتيونيان بضيفه وقدّم له ألبوماً ذهبياً تضمن أبرز محطات عاصي الحلاني من ألبومات غنائية، جوائز تكريمية وحفلات تاريخية فأكّد فارس الغناء العربي أنه ينتمي لبيئة بسيطة وهو ما يعتزّ به أولاً، أمّا عن مسيرته فإعتبر أن رحلة نجاحه كانت تدريجية منذ إنطلاقته في برنامج “إستوديو الفن” عام سنة 1988 حيث تعرّف الجمهور عليه بالفولكلور الذي قدّمه وعشقه رغم كل الحروب التي مرّ بها حينها لبنان فلحقت بذلك إنطلاقته العربية بأغنية “واني مارق مرّيت”.

عن الأمانة والشعلة التي تسلّمها من الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي صرّح الحلاني أن هذه الأمانة تحتاج لجيش من الفنانين لحملها مؤكداً أن الصافي ظاهرة وصوت لا يتكرر على مستوى العالم العربي أجمع ونوّه بعدها إلى إعتزازه بالعمل الغنائي الذي قدّمه مع وديع الصافي وكان إضافة لمسيرته. عاصي الحلاني إعتبر أن الساحة الفنية لا تخلو من الأكابر بالغناء والأخلاق رافضاً الدّخول بالتسميات وأضاف عن العمل الجميل يلفت نظره بشكل عام.

في “أكابر” تطرّق نيشان مع عاصي لموضوع الإعتزال فأكّد الفارس الحلاني أن الإعتزال ليس بالقرار السهل وأن مطالب الجمهور والنجوم بعودة النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب عن خطوتها أثّر عليها ودفعها لإعادة النظر بقرارها وأضاف أنه يعارض فكرة “مش عاجبني الوسط الفني” منوهاً أن الفنان يختار التوجه الذي يناسبه من خلال المسار الذي يتّخذه في مشواره الفني وإعتبر أنه لم يفكّر بالأسلوب الذي قد يعلن به إعتزاله خاصةً وأنه لن يقوم بهذه الخطوة إلاّ بحالة وصوله إلى مرحلة وقناعة صارمة بأنّه لا يستطيع تقديم ما يرضي جمهوره.

عاصي الحلاني إعتبر أنه وفي حال تمسّك شيرين عبد الوهاب بإعتزالها يرشّح النجمة اللبنانية نانسي عجرم للمشاركة في لجنة تحكيم برنامج The Voice وأضاف أن مجموعة “إم بي سي” عرضت عليه المشاركة في The Voice Kids وإعتذر لأسباب رفض الدّخول فيها وأثنى على نجاح موسم الأطفال الأوّل ونجوم لجنة التحكيم نانسي عجرم، تامر حسني وكاظم الساهر وإعتبر أن نجاح البرنامج كان رائعاً رافضاً إعتباره أنجح من موسم الكبار حيث أن The Voice حقق أثناء عرضه نسبة مشاهدة خيالية أيضاً تفوق بها على البرامج التي كانت تعرض حينها وراهن على نجاح الطفلة التونسية نور قمر التي لم تصل إلى نهائيات The Voice Kids كما ونوّه إلى تميّز المصري أحمد السيسي والظروف الصعبة التي أحاطت بهؤولاء الأطفال في ظلّ الحروب التي تواجهها دولهم العربية.

حول رأي سلطان الطرب جورج وسوف بلجان برامج التحكيم إعتبر فارس الغناء العربي أنه رأيه الشخصي مضيفاً أن برنامج The Voice بشكل عام مختلف عن كل البرامج الأخرى حيث أنه وإلى جانب المنافسة التي يدخل فيها المدربون والنجوم يتابع فيه المشركين متخصصون في المجال الفني والغنائي. عاصي الحلاني طلب الدّعاء للمخرج اللبناني سعيد الماروق في ظرفه الصعب الذي يواجهه وإعتبر أن من واجبه كفنان اليوم دعمه معنوياً للإستمرار وتخطي هذه المرحلة.

أمّا عن تدهور العلاقة مع الفنان اللبناني معين شريف كشف الحلاني أن بعض الأصدقاء المشتركين تدخلوا لفضّ الخلاف فرحّب بالموضوع وكانت المصالحة وعن الخلاف مع باسم فغالي علّق الحلاني وقال “الله يسامحه” مضيفاً أنه لا يعرف طريق العداوة والنميمة بل على العكس يحمل محبّة صادقة للجميع. عاصي الحلاني أكد أن الموسيقار ملحم بركات من عمالقة الفن اللبناني والعربي وتحدّث بعدها عن العمل الذي جمعهما بشمس الأغنية اللبنانية  نجوى كرم “منرفع إيدينا” ضمن مهرجان الأغنية اللبنانية وكان صاحب الفكرة حينها الراحل عصام زغيب.

عاصي الحلاني كشف أنه حاول لأكثر من مرّة حلّ الخلاف بين شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم والملحن اللبناني سمير صفير ونجح لكن عادت الأمور وتأزمت بينهما ورغم ذلك سيتابع الموضوع لحلّه. حول موقف النجم الإماراتي حسين الجسمي الأخير تجاه الخلاف السياسي الراهن بين لبنان ودول الخليج العربي تمنى عاصي الحلاني أن تحلّ الأزمة لأن لبنان جزء لا يتجزأ من العروبة والحرف العربي إنطلق منه. عن كرسي الرآسي اللبناني طلب الحلاني من كل الأطراف السياسية النزول إلى مجلس النواب لإنتخاب الرئيس رافضاً الفراغ والتعطيل الذي يسيطر على البلد منذ فترة لا يستهان بها وأكّد أنه مع كل مشرح وطني للوصول إلى سدّة الرئاسة سعياً للتلاقي بين كل الزعماء حيث أن الخلافات والحروب لا تؤول إلى أي مكان، وأضاف أنه لم يشارك في التحركات الشعبية خوفاً من تأزم الأمور أكثر وتطوّرها إلى أعمال شغب تكون نتيجتها سلبية أكثر على الأوضاع الأمنية.

نفى عاصي الحلاني رفضه لإحياء مهرجان الأرز وأكّد أن عدم مشاركته يتعلّق بأمور ماديّة لا علاقة لها بالسياسة مضيفاً أن الفنان يجمع ما تفرّقه النزاعات السياسية، أمّا حول قضية الفنان المعتزل فضل شاكر فإعتبر عاصي الحلاني أنه وفي حال كانت تصاريحه الأخيرة صحيحة فعلى القضاء أن يعيد النظر بقضيته وإن كان فعلاً مظلوماً فهو مع إعلان براءته.

نيشان في “أكابر” إستقبل أيضاً زوجة عاصي الحلاني السيدة كوليت بولس التي إختارت الحياة الزوجية وكشفت أنها طلبت منه الطلاق في بداية علاقتهما لكنها لم تكن تعني طلبها حينها وكان مجرّد إنفعال على خلاف وقع بينهما بعدها جاهر عاصي الحلاني بحبّه لزوجته وعائلته وإعتبر أنّه يكمّل نجوميته. عن المشاكل الصحية التي عانى منها عاصي كشف الفارس الحلاني أنه أجرى 3 عمليات جراحية بفترة سنة ونصف السنة حتى أنه كان يتوجه إلى تصوير The Voice مستعيناً بكرسي متحرّك وأن إيمانه بربّ العالمين ساعده لتخطي هذه المرحلة التي أحاطه فيها الجمهور بمحبّة لا توصف.

عن الإختلاف الديني بين عاصي وزوجته أكّد الفارس الحلاني أن ربّ العالمين خلق كل البشر وأن دين الإنسانية هو الأوحد تترجمه المعاملة الصالحة معبّراً عن فخره بديانته الإسلامية وفاجأ الجميع بتلاوة صلاة “الأبانا” التي تتّبعها الديانة المسيحية وعلّق قائلاً: “ما الفارق في هذا الكلام بين كل الأديان؟” وأضاف أنه نشأ في مدرسة “مار مطانيوس” وحينها كانت الإدارة تخيّرهم بدخول الكنيسة أسبوعياً فطلب رأي والدته بالموضوع وأكّدت له أن عليه الدّخول والمشاركة وهو ما يمثّل الوحدة الوطنية التي ترعرع عليها لبنان.

كوليت بولس كشفت أن ما يحمله عاصي الحلاني كبير ويرفض مشاركة أفراد عائلته به فيخفي المشاكل التي يواجهها عنهم من شدّة محبّته لهم ونفت أن يكون الروتين قد سيطر على علاقتهما حيث تحرص دائماً على التجدد كما وأكّدت أن مطربها المفضّل والوحيد هو عاصي الحلاني وعلّقت قائلة: “ما خلق لا قبله ولا بعده” كما وصرّحت أنها على علاقة جميلة مع كل الفنانات وتمنت مشاركة نجوى وعاصي معاً في مهرجانات بعلبك معتبرةً أنهما الرمزان اللبنانيان الذان إستمرّا على مدار 25 سنة نجاح كما وتحدّث عاصي وزوجته عن إبنتيهما ماريتا الحلاني وأكّد الفارس أنه يحتضنها بشكل صحيح ويفضّل أن تيكون تركيزها الأوّل على دراستها.

نيشان مرّة جديدة يثبت تفوّقه على نفسه أولاً بتقديم برنامج حواري عنوانه الأوّل الرّقي، ولا بدّ هنا من التنويه إلى الجانب الإنساني الذي يتطرّق له مع نهاية الحلقات وقدّم مبلغاً مادّياً لمركز الشمال للتوّحد برئاسة السيدة ريما فرنجية ضمن لعبة تضمنت مجموعة من الأسئلة وجهها لضيفه عاصي الحلاني.

بتجـــــــــــــــــــــــرد، عاصي الحلاني اليوم يحتفل بيوبيل نجاحه الفضي بعد 25 عاماً من العطاء الفني الذي لم يعرف يوماً فيه تراجعاً وكرّسه فارس للغناء العربي الدّائم ورمزاً من رموز الغناء اللبناني الأصيل في كل العالم.

إلى الأعلى