أخبار عاجلة
تضامن نقابي مع مسلسل “أشغال شقة” بعد اتهامه بالإساءة للطب الشرعي

تضامن نقابي مع مسلسل “أشغال شقة” بعد اتهامه بالإساءة للطب الشرعي

متابعة بتجــرد: أثار أحد مشاهد مسلسل “أشغال شقة” بطولة الفنان هشام ماجد، جدلاً واسعاً خلال الأيام القليلة الماضية، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وصل إلى حد الاتهام للسخرية من الطب الشرعي، والمطالبة بمنع عرضه.

وتعود الحكاية، إلى مشهد خاص بـ”الدكتور حمدي” هشام ماجد، والذي يعمل في الطب الشرعي، عاد إلى منزله ومعه حرز قضية جديدة عبارة عن “كبد لأحد القتلى”، بهدف تحليله وتحديد سبب الوفاة، إلا أن عاملة المنزل والتي تُجسد شخصيتها إنعام سالوسة، لم تُدرك ذلك الأمر، وطهته وقدمته على السفرة في حفل العشاء، قبل أن تُكتشف الواقعة لاحقاً، وذلك في إطار كوميدي.

ونال هذا المشهد ردود فعل واسعة، وتصدر منصات التواصل الاجتماعي، إلا أن الدكتور أيمن فودة، رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق، كان له رأياً آخر، فقد شن هجوماً حاداً على صُناع المسلسل بسبب ذلك المشهد، واعتبره أنه يحمل استهزاءاً وسخرية من مهنة الطبيب الشرعي.

وقال رئيس مصلحة الطب الشرعي الأسبق، في بيان صحافي، “لا يجوز السخرية من الطبيب الشرعي أو تقديمه بشكل كوميدي هابط بهدف إضحاك المشاهدين”، وتساءل: “ماذا يريد طبيب ذهب بكبد شخص ميت إلى منزله، هل يريد تحليله؟ كيف يمكنه إجراء ذلك في المنزل؟، خاصة وأن مثل هذه العينات لا يجوز الخروج بها من معامل الطب الشرعي”.

وطالب بوجود رقابة على تقديم صورة الطبيب الشرعي في الأعمال الفنية، ووقف عرض المسلسل الذي وصفه بـ”المسيء”، رافضًا أيضاً التعامل معه بشكل ساخر أو مهين من وكيل النيابة، كما ظهر في أكثر من مشهد بالمسلسل، مؤكداً أن ذلك يُشوه المهنة ويدل على الإفلاس والاستخفاف بعقول الناس، والأفضل تقديم أعمال تتضمن رسالة للجيل الجديد من الشباب برموز المهن ليكونوا قدوة لهم في المجتمع.

ومن جانبه، أكد المخرج عمر عبد العزيز، رئيس اتحاد النقابات الفنية، لـ”الشرق”، أن “الاتحاد يتضامن بشكلٍ كامل مع صُناع المسلسل، ولا أرى مبرر لهجوم رئيس الطب الشرعي”.

وتابع “الدولة بها جهاز رقابي على المصنفات مسؤول عن أي شيء قد يُسبب ضرراً مجتمعياً، وأجاز المشهد، ولا يمكن قبول مثل هذه التصريحات”.

وقال الناقد الفني طارق الشناوي، لـ”الشرق”: “لا أحد يُحاسب الخيال على أنه واقع، وفكرة الحساسية الزائدة من قبل المسؤولين في الطب الشرعي، وأن هذا المشهد يشوه المهنة أمر مرفوضؤ لأننا لو طبقنا  هذا المنطق لن نقدم أي عمل درامي”.

وكان طارق الشناوي، قد كتب عبر حسابه الشخصي على”فيس بوك”: “رئيس مصلحة الطب الشرعي السابق يطالب بإيقاف عرض فاكهة رمضان مسلسل (أشغال شقة) بحجة متكررة أنه يسيء لمهنة الطبيب الشرعي، ويريد محاكمة المسلسل الخيالي الكوميدي واقعياً.. ليست أول مرة وأيضاً ليست الأخيرة، غالباً ما يغضب أبناء كل مهنة أو الحرفة ويطالبون بأشد أنواع العقاب وهي إيقاف العرض”.

وتساءل بقوله: “متى ندرك الخط الفاصل بين الحياة والواقع ونكف عن التلويح بسلاح المصادرة؟، هشام ماجد يؤدي دور الطبيب الشرعي ولا يعبر عن كل الأطباء الشرعيين، ماذا لو اعترضت نقابة المذيعين على أسماء جلال التي تؤدي دور المذيعة في المسلسل بحجة أنها تسيء للمذيعات؟.. أتمنى أن يدرك أستاذ الطب الشرعي الغارق بين الحقبة والتمثيل ويترك ما لقيصر لقيصر وما لله لله”.

إلى الأعلى