أخبار عاجلة
خبر وفاته مزيف.. الملك تشارلز يواصل أداء مهامه الملكية

خبر وفاته مزيف.. الملك تشارلز يواصل أداء مهامه الملكية

متابعة بتجــرد: في أعقاب الشائعات المزيفة التي انتشرت مؤخراً من وسائل إعلام روسية، عن وفاة الملك تشارلز، توجه الملك البريطاني البالغ من العمر 75 عاماً، إلى قصر باكنغهام مغادراً قلعة وندسور، حيث التقى قدامى المحاربين في الحرب الكورية للاحتفال بالذكرى السبعين للصراع.

والتقط الملك تشارلز الثالث صوراً تذكارية وهو يتحدث مع المحاربين القدامى البريطانيين آلان جاي، ومايك موغريدغ، بريان باريت، ورون ياردلي.

واحتفالاً بهذه المناسبة، ونيابةً عن الملك، استضافت الأميرة آن والدوقة صوفي، دوقة إدنبره، حفل استقبال يوم أمس الثلاثاء لنحو 200 من قدامى المحاربين الذين شاركوا في الصراع. وألقت الأميرة آن (73 عاماً)، كلمة خلال الحفل نيابة عن شقيقها الأكبر، وجاء في كلمة الخطاب: “يسعدني أن الكثير منكم تمكنوا من حضور حفل الاستقبال اليوم، وهو تجمع متأخر إلى حدٍ ما، بمناسبة مرور 70 عاماً على نهاية الحرب الكورية. لقد كان طموحي الشخصي أن أدعوكم جميعاً، بشكلٍ ما، إلى قصر باكنغهام للاعتراف بهذا الإنجاز الهام، والتأكد من أنكم جميعاً تستحقون التكريم لخدمتكم الشجاعة منذ أكثر من 70 عاماً. لذلك قد تتخيلون مدى خيبة الأمل بشكلٍ خاص وأنا محبط لأنني لن أتمكن من الانضمام إليكم جميعاً شخصياً. ولا يسعني إلا أن أتمنى أن يتم الاعتناء بكم جيداً في غيابي، وأنا ممتن للغاية للأميرة الملكية ودوقة إدنبرة لوقوفهما بجانبي”.

وكانت وسائل إعلام روسية قد نشرت بعد ظهر يوم الاثنين، خبر وفاة الملك تشارلز والذي جاء فيه: “مات الملك تشارلز الثالث”. وانتشرت هذه الشائعة بشكلٍ كبير على قناة Telegram تستخدمها صحيفة Vedomosti، التي كانت في السابق صحيفة الأعمال الأكثر احتراماً في روسيا. وجاءت مشاركة الخبر عن طريق صورة للملك تشارلز بالزي العسكري الاحتفالي وتعليق مقتضب: “مات الملك البريطاني تشارلز الثالث”.

وعلى الرغم من عدم صدور أي إعلان من هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أو بيان عام من قصر باكنغهام، إلا أن القناة نشرت وثيقة، غير معروفة المصدر، مرفقة بصورة للملك. وأضافت: “الإعلان التالي صدر عن طريق الاتصالات الملكية. لقد توفي الملك بشكل غير متوقع بعد ظهر أمس”.

كما أفادت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية أن الملك تشارلز الثالث، ملك بريطانيا العظمى، توفي عن عمر يناهز 75 عاماً، ولكن بعد دقائق تم تحديث الخبر ونشر تقارير تفيد بأن الملك لم يمت في الواقع.

وقد قوبل هذا الخبر بالنفي التام والمباشر من قِبَل السفارة البريطانية في موسكو أمس، وأصدرت السفارة بياناً رسمياً أكدت فيه أن الملك تشارلز الثالث لا يزال على قيد الحياة بعد أن زعمت وسائل إعلام روسية أنه توفي.

ثم نشرت السفارة البريطانية في موسكو نفي على موقع X جاء فيه: “التقارير عن وفاة الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا العظمى مزيفة!”، وأعقبت السفارة البريطانية في كييف بعد فترة وجيزة بياناً جاء فيه: “نود أن نعلمكم أن الأخبار المتعلقة بوفاة الملك تشارلز الثالث كاذبة”.

وكتبت صحيفة الكرملين روسيسكايا جازيتا، التي تنشرها حكومة بوتين: “قال قصر باكنغهام إن الملك تشارلز الثالث يواصل القيام بأعماله وشؤونه الخاصة”. وتابعت: “في السابق، نشرت العديد من قنوات Telegram معلومات غير مؤكدة وكاذبة عن وفاة الملك”.

إلى الأعلى