أخبار عاجلة
اتّهامات بسرقة تتر مسلسل “العتاولة”.. وهذا رأي نقابة الموسيقيين

اتّهامات بسرقة تتر مسلسل “العتاولة”.. وهذا رأي نقابة الموسيقيين

متابعة بتجـــرد: جدل كبير أُثير خلال الأيام الماضية بعد تداول اتهامات على مواقع التواصل الاجتماعي لصنّاع مسلسل “العتاولة”، بطولة النجمين أحمد السقا وطارق لطفي، بسرقة موسيقى التتر من تتر مسلسل أجنبي.

ودافع الناقد الموسيقي والمتحدث باسم نقابة الموسيقيين، محمد عبد الله، عن مؤلف تتر “العتاولة”، مؤكداً أن ليس هناك سرقة أو اقتباس للحن، بل هو مجرد تشابه في مذهب التتر.

وقال عبدالله في بيان صحافي: “لا يوجد تطابق بين العملين، بل تشابه في بداية العمل، مازورة واحدة فقط والباقي مختلف ولكن نفس فكرة العمل والأصوات المستخدمة والتأثيرات الصوتية مع اختلاف في السرعة”.

وأضاف: “لا يمكننا القول إن العمل مطابق حَرفياً من ناحية حروف النغمات وركوزها، فضلاً عن أن المقام المستخدَم مقام الحجاز، وهو ما أعطى انطباعاً بأن هناك اقتباساً، ولكن في الحقيقة لا يوجد تطابق، كما أن القانون يعطي الحق في التطابق حتى أربع موازير موسيقية مع وجوب الاختلاف في باقي الموازير في التأليف أو اللحن… في هذا العمل، التطابق في جزء من مازورة واحدة وبالتالي ليس هناك تطابق بين العملين، ونحيطكم علماً بأن النقابة لا دخل لها بهذا الأمر، لأن محل النزاع يكون من اختصاص المحكمة الاقتصادية وبين الأطراف المتنازعة”.

مسلسل “العتاولة” هو بطولة: أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، زينة، صلاح عبدالله، مي كساب، ميمي جمال، وفريدة سيف النصر…، ومن تأليف هشام هلال وإخراج أحمد خالد موسى.

إلى الأعلى