أخبار عاجلة
مصر.. نُسخ معاصرة لـ4 أعمال فنية في رمضان 2024.. أبرزها “الحشاشين”

مصر.. نُسخ معاصرة لـ4 أعمال فنية في رمضان 2024.. أبرزها “الحشاشين”

متابعة بتجــرد: مسلسلاتٌ عديدة ومتنوعة، ضمن خريطة دراما رمضان 2024 في مصر، والتي ستنطلق بعد أيام قليلة، من بينها 4 أعمال عبارة عن نسخ معاصرة، أو إعادة تقديم لموضوعات سبق تناولها في أعمالٍ فنية سابقة قبل سنوات.

وتتضمن تلك القائمة، مسلسل “الحشاشين” بطولة كريم عبد العزيز، و”إمبراطورية ميم” لخالد النبوي، و”صيد العقارب” لغادة عبد الرازق، وأخيراً “جري الوحوش” للثنائي نضال الشافعي ومحمود حجازي.

لا يُعد مسلسل “الحشاشين”، بطولة الفنان كريم عبد العزيز، هو العمل الدرامي الأول الذي يتناول أسرار جماعة الحشاشين ومؤسسها حسن الصباح، بل سبقه مسلسلين، وهما المسلسل المصري “الإمام الغزالي” إنتاج عام 2012، بطولة محمد رياض، وتأليف محمد السيد عيد، وإخراج إبراهيم الشوادي، وجسد شخصية حسن الصباح، الفنان أحمد وفيق.

أما المسلسل الثاني، هو “سمرقند”، إنتاج أردني عُرض عام 2016، تأليف محمد البطوش، وإخراج إياد الخزوز، وجسد فيه الفنان عابد فهد، شخصية حسن الصباح، وشاركه البطولة كلّ من أمل بشوشة وميساء مغربي، وتناول جماعة الحشاشين والاغتيالات التي قاموا بها.

النسخة الجديدة، يشارك في بطولتها كريم عبد العزيز، وفتحي عبد الوهاب، ونيقولا معوض، وأحمد عيد،  وميرنا نور الدين، وسوزان نجم الدين، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

“إمبراطورية ميم”

ويُعيد الفنان خالد النبوي، تقديم قصة “إمبراطورية ميم”، بالشكل الذي كتبها الكاتب الراحل إحسان عبد القدوس، والتي سبق وقُدمت في فيلم سينمائي، بالاسم ذاته، عام 1972،  بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر، وكتب له المعالجة السينمائية والسيناريو والحوار نجيب محفوظ، وإخراج حسين كمال.

وهذه القصة، كانت ضمن مجموعة قصصية لإحسان عبد القدوس، بعنوان “بنت السلطان” والتي صُدرت عام 1965، وتتناول قصة أب لديه 6 أبناء، اختار لهم جميعاً أسماء تبدأ بحرف الـ”ميم”، لتكون لديه “إمبراطورية ميم”، وعمل طوال حياته على تربية أولاده بناءً على قواعد ومبادئ، كما فرض سيطرته الكاملة عليهم، لكن عندما يصل أكبر أبنائه لمرحلة الشباب، يُفاجئ به يطلب إجراء انتخابات في البيت لتحديد من يتولى إدارة المنزل، فيشعر أنه قد يفقد سلطته، ورغم ذلك يوافق على مقترح ابنه.

ويشارك في بطولة المسلسل، بجانب خالد النبوي، كلّ من حلا شيحة، ونشوى مصطفى، ومحمود حافظ، ومعالجة درامية محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة.

المؤلف محمد سليمان عبد المالك، أكد لـ”الشرق”، أن “المسلسل سيقدم الرواية الأصلية كما هي، والتي كان بطلها رجلاً وليست امرأة، إذن العمل مختلف تماماً عن فيلم فاتن حمامة، وسيُعرض في نسخة جديدة وعصرية”.

وقال إنّ: “تلك التجربة تُشكّل تحدياً كبيراً أمامنا كصُناع عمل، خاصة وأن الفيلم يُعد واحداً من كلاسيكيات السينما المصرية، ولديه قطاع كبير من الجمهور”.

“صيد العقارب”

وتعيد غادة عبد الرازق، من خلال مسلسلها الجديد “صيد العقارب”، تقديم قصة فيلم “The Godfather”، والذي اعتمد على رواية تحمل الاسم ذاته، للكاتب ماريو بوزو، كما سبق وقُدمت في فيلم مصري بعنوان “عصر القوة” عام 1991، بطولة نادية الجندي، وسيناريو وحوار بشير الديك، وإخراج نادر جلال.

“صيد العقارب” سيكون أقرب في صراعاته، لـ”عصر القوة”، مع اختلاف في تفاصيل الأحداث، بينما يُعد المشروع الثاني للفنانة غادة عبد الرازق، التي تُعيد فيه عملاً فنياً للفنانة نادية الجندي، بعدما سبق وقدمت مسلسل “الباطنية”.

وتدور أحداث المسلسل، حول سيدة أعمال تعمل في مجال صيد العقارب وبيع السموم، وفجأة تتغير حياتها رأساً على عقب، بعد مقتل شقيقها على يد أفراد عائلة “الغول”، لتسعى للانتقام لشقيقها، وتدخل في صراعات عنيفة ودموية.

ويشارك في بطولة المسلسل، بجانب غادة عبد الرازق، كلّ من رياض الخولي، وأحمد ماهر، ومحمد علاء، وسيمون، وهو تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد حسن.

من جانبه، رفض باهر دويدار، التعليق على تشابه قصة مسلسل “صيد العقارب” مع “عصر القوة”، مؤكداً في تصريح مقتضب لـ”الشرق”، أن “العمل مليء بالإثارة والتشويق، ومختلف في تناوله، والحكم بعد المشاهدة”.

“جري الوحوش”

كما تتضمن خريطة مسلسلات رمضان 2024، مسلسلاً بعنوان “جري الوحوش”، مأخوذ عن الفيلم الشهير الذي يحمل الاسم ذاته، إنتاج عام 1987، وشارك في بطولته نور الشريف، ومحمود عبد العزيز، وحسين فهمي، ونورا، وحسين الشربيني، وتأليف محمود أبو زيد، وإخراج علي عبد الخالق.

المسلسل، بطولة نضال الشافعي، وصلاح عبد الله، وفادية عبد الغني، ومحمود حجازي، ومعالجة درامية وسيناريو وحوار أحمد صبحي، وإخراج عبد العزيز حشاد.

واعتمدت قصة الفيلم، على دكتور يتوصل لعلاج العقم عند الرجال، عن طريق قطع جزء دقيق من مخ إنسان ونقله إلى مخ إنسان آخر، ويسعى إلى تنفيذ تجربته بشكلٍ عملي على صديق له يتمنى الإنجاب، ويتولى الإنفاق على هذه العملية وسط اعتراض صديقهم الثالث، ويرفضه تماماً ويعتبره ضد الدين، فيما تتسبب هذه العملية في إفساد حياة الشخصين اللذان جرى عليهما الاختبار.

وبدوره، أكد المخرج عبد العزيز حشاد، لـ”الشرق”، إن المسلسل مختلف تماماً عن النسخة السينمائية، فلا يصح المقارنة بين قصة تلفزيونية مدتها 20 ساعة كاملة، بساعة ونصف الساعة، وهي مدة الفيلم.

وأوضح أن “المسلسل يناقش القصة والخط الرئيسي للفيلم، والذي يدور حول فكرة الطمع والحسد وعدم الرضا”، لافتاً إلى أنه لازال يواصل التصوير حتى الآن، وجرى الانتهاء مؤخراً من تصوير بعض المشاهد في ألمانيا.

“فاقدة للجاذبية”

الناقد خالد محمود، قال لـ”الشرق”، إنّ: “الأعمال المأخوذة عن أعمال فنية سابقة، لا تُحقق النجاح الكافي؛ لأنها تفقد بريقها ومجرد تقليد للأصل، وتُعرض الممثلين المشاركين فيها للظلم”، لافتاً إلى أن النُسخ المعاصرة لـ”رد قلبي”، و”العار”، و”الكيف”، لم تحقق النجاح المطلوب بسبب الارتباط الذهني للجمهور بالعمل الأصلي.

وقال إن “الجمهور سيضع تلك الأعمال في مقارنات طوال فترة عرضها في رمضان، لكن النتيجة ستكون دائماً لصالح النسخة القديمة”.

ورأى أن النسخة التلفزيونية من “جري الوحوش”، لن تُحقق نجاح النسخة القديمة، مبرراً ذلك بقوله: “سر نجاح الفيلم يكمن في المؤلف والمخرج، كما أن أبطاله كان لديهم كاريزما خاصة، الجمهور سيفتقدها”، مستشهداً برد فعل الجمهور تجاه الجزء السادس من مسلسل “ليالي الحلمية”. 

وأضاف أن مسلسل “إمبراطورية ميم” سينال فرصة ومتابعة من قبل الجمهور، لأن خالد النبوي بالتعاون مع باقي الأبطال يُخاطبون فئة الشباب.

إلى الأعلى