أخبار عاجلة
ممثلاً المغرب.. فيلم “الموجة الأخيرة” يشارك في مهرجان بغداد السينمائي

ممثلاً المغرب.. فيلم “الموجة الأخيرة” يشارك في مهرجان بغداد السينمائي

متابعة بتجــرد: يمثل الفيلم القصير “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي المغرب في مسابقة الفيلم القصير ضمن مهرجان بغداد السينمائي الدولي الذي سينتظم في الفترة الممتدة من العاشر إلى غاية الرابع عشر من شهر فبراير/شباط المقبل.

و”الموجة الأخيرة” سيناريو وحوار وإخراج مصطفى فرماتي وإنتاج محمد الهوري، ويشارك في بطولته كل من أنس الحمدوشي، فاطمة الزهراء أحرار، وإلياس علاف.

ويتناول فيلم “الموجة الأخيرة” في 25 دقيقة، قصة عائلة فقيرة يحاول أحد أفرادها إبراهيم، وهو شاب عاطل عن العمل، إنقاذها من براثن الفقر، فينتهي به الأمر جثة هامدة يلفظها البحر.

وتم اختيار 16 فيلما للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة لمهرجان بغداد السينمائي من بين الأفلام العربية والعراقية المتقدمة للمهرجان، وفق ما أعلن نقيب الفنانين العراقيين رئيس المهرجان جبار جودي العبودي.

وتتمثل الأفلام المختارة إلى جانب “الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي، في “ترانزيت” للمخرج باقر الربيعي، “خطاف” لياسر الاعسم، “يد أمي” لكاردينيا هيمن، “دويرة” لسيف صباح، “كيمر عرب” للمخرجة رانيا حمزة من العراق، “16 مللي” لعبدالله جاد، “عيسى أعدك بالجنة” لمراد مصطفى، “فطيمة” لأحمد عادل، “الترعة” للمخرج جاد شاهين من مصر، “نصف روح” لمروان طرابلسي من تونس، “فلسطين 87” لبلال الخطيب من فلسطين، “الحفرة” للمخرج علي بازي من لبنان، “العزلة” لجمال غيلان، “عروس البحر” لمحمد عتيق من البحرين، و”فوتوغراف” للمخرج المهند كلثوم من سوريا.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة التحضيرية للمهرجان الذي تقيمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قريبا عن الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وقائمة بأسماء نخبة من النجوم وصناع ونقاد السينما العرب البارزين ومديري المهرجانات السينمائية العربية، ونظرائهم من عراقيي الداخل والخارج، وفعاليات وبرامج وأنشطة سينمائية متنوعة.

ويكرس مهرجان بغداد السينمائي لإشاعة وتعزيز وإثراء الثقافة السينمائية، من خلال تشجيع الجمهور على المشاركة والتفاعل، ودعم صناع الأفلام، وتطوير وتفعيل الصناعة السينمائية في العراق والبلاد العربية.

ويهدف المهرجان إلى عرض مجموعة من الأفلام العراقية والعربية المتنوعة، والعمل على التواصل بين صناع الأفلام العراقيين والعرب لتعزيز روح التعاون والإنتاج السينمائي العربي المشترك.

إلى الأعلى