مرة جديدة.. ريما الرحباني تحذر المعتدين على أرشيف السيدة فيروز

مرة جديدة.. ريما الرحباني تحذر المعتدين على أرشيف السيدة فيروز

متابعة بتجــرد: في الوقت الذي ينتظر فيه جمهور السيدة فيروز أي خبر عن حفل أو أغنية جديدة، مازالت ابنتها ريما الرحباني، تخرج على منصات التواصل الاجتماعي بين فينة وأخرى، لتهاجم ما تصفه استغلالاً لأرشيف والدتها، وتحذر القريب – قبل البعيد – من الاقتراب منه بإعادة غنائه!

وأحدث ما قامت به ريما، هو نشرها بياناً على صفحتها على منصة «إنستغرام»، ملحقاً بصورة تجمعها مع شقيقها زياد، قالت فيه: «إن ورثة عاصي الرحباني يعلنون رفضهم التام لقيام أيٍّ كان، حتى لو كان مـن ورثة منصور الرحباني، بإعادة تسجيل أو تصوير أو تكييف أو توزيع أي أعمال فنية، تعود إلى الأخوين الرحباني، أو زياد الرحباني، دون موافقتهما».

ولتطلق تحذيراً جديداً، تجاه من يفكر في استغلال واستخدام تراث وأعمال والدها عاصي الرحباني، وعمّها منصور الرحباني، دون الحصول على موافقتها وشقيقها زياد الرحباني.

وحذرت ريما (أي شخص) من منح أي إجازات لأي طرف، دون الحصول على موافقة أصحاب الحقوق مجتمعين، وعلقت: «هذا القرار سارٍ في لبنان وخارجه، مهما كانت الوسيلة أو المناسبة».

ودأبت ريما على إصدار بيانات وتصريحات على صفحاتها عبر منصات التواصل الاجتماعي، عند تقديم أي فنان أغنية من أغاني والدتها، حتى إنها اشتبكت لفظياً مع ابن عمها الفنان أسامة الرحباني، لتنظيمه حفلات موسيقية لمجموعة من الفنانين الذين يتعامل معهم، غنوا فيها بعضاً من أغاني فيروز، بحسب تصريحاتها.

ويبدو أن بيان ريما يأتي رداً على بيان سابق، أصدره غدي وأسامة، نجلا الراحل منصور الرحباني (عم ريما، وزياد)، قالا فيه إن بيانهما يجيء بمثابة رد على «اختلاق أخبار، وادعاءات كاذبة»، تطال المكتبة الإبداعية للراحلَيْن عاصي ومنصور الرحباني، وأقاويل وافتراضات عن السيدة فيروز، وتوعّدا خلاله باللجوء إلى القضاء، في حال تكرار ذلك.

وحمل بيان وريثَي الموسيقار منصور الرحباني توضيحات لأعمال عدة، اعتبرا أنها «أقاويل وافتراضات عن فيروز، لا تستند إِلى وقائع أو إِثباتات، أو أرقام أو تواريخ، يتناقلها مرتادو وسائل التواصل الاجتماعي من موقع إِلى آخر، وتصدر أحياناً في صحف عريقة تتداول هذه الأخبار، وتتناولها من دون التدقيق فيها حتى، ليشعر القراء بأنها أخبار صحيحة».

وسبق أن هاجمت ريما عدداً من الفنانين، الذين قدموا أغنيات والدتها، خاصة الحفل الذي أقامه الموسيقار أسامة الرحباني، وحمل اسم «ليلة أمل»، وشاركت فيه: هبة طوجي، وإليسا، وإبراهيم معلوف، ووصفت ريما ذلك الحفل بأنه «تشويه لإرث الفنانة فيروز».

إلى الأعلى