أخبار عاجلة
“ليالي الصيف الموسيقية” تعود إلى الجزائر

“ليالي الصيف الموسيقية” تعود إلى الجزائر

متابعة بتجــرد: استقطبت التظاهرة الفنية “ليالي الموسيقى”، التي تنظمها الجمعية الثقافية للفنون العصرية لولاية وهران الجزائرية، جمهوراً غفيراً، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وانطلقت هذه التظاهرة، التي يحتضنها مسرح الهواء الطلق “حسني شقرون” بمدينة وهران، الأربعاء، بالتعاون مع مديرية الثقافة والفنون للولاية، بسهرتين فنيتين لأغاني الراي، أحياهما عدد من المغنين الشباب.

وتستمر التظاهرة الى نهاية الأسبوع، بمشاركة مجموعة من الفنانين المؤديّن لأغنيات الراي، من وهران وولايات جزائرية أخرى، إضافة إلى مشاركة الفرقة الكوميدية “حرودي”.

من جهة ثانية، افتتح “مهرجان الصيف الموسيقي الدولي” دورته السادسة، الخميس، بعد توقّف استمرّ لسنوات، وذلك في “مسرح الهواء الطلق: الكازيف” بالجزائر العاصمة.

قدَّمت حفل الافتتاح “أوركسترا بارباس الوطنية” التي أسّسها فنّانون جزائريون في الدائرة الثامنة عشرة بباريس أواخر سنة 1995، وتُقدّم أعمالاً تمزج فيها بين أنواع موسيقية جزائرية مثل الراي والعلاوي والديوان، إلى جانب أنواع غربية مثل الروك والجاز، وتستخدم آلات موسيقية تقليدية مثل الغمبري والقرقابو.

 وقدّمت في الحفل، أغانيَ قديمة من التراث الجزائري، وأخرى جديدة، بقيادة العازف البارز على القيثارة يوسف بوكلّة.

كما تضمّن الافتتاح حفلاً للثنائي إيتا ومهدي (العازف على القرع مهدي العيفاوي والعازف ومهندس الصوت عبد العاطي بن مجباري)، قدّما فيه مجموعة من المقطوعات من موسيقى الراي والديوان.

يُشار إلى أنّ التظاهرة من تنظيم “الديوان الوطني للثقافة والإعلام”، ومن المشاركين فيها أيضاً: سميرة براهمية، وتاكفاريناس، وجمال لعروسي، وسفيان سعيدي، وجمال رفّاس، فضلاً عن فرقتَي “البسطة” و”الوريثات” من الجزائر، و”فرقة ذو روومس” من إيطاليا، و”ماغو سومب” من السنغال، و”فريد أكسترانجيرو” من تونس.

إلى الأعلى