أخبار عاجلة
وفاة مخرج برنامج الأطفال الفرنسي الشهير Bonne nuit les petits

وفاة مخرج برنامج الأطفال الفرنسي الشهير Bonne nuit les petits

متابعة بتجــرد: توفي ميشال مانيني، مخرج “بون نوي لي بوتي” (“Bonne nuit les petits”)، أحد أشهر برامج الأطفال على التلفزيون الفرنسي، الأحد عن 86 عاماً، على ما أعلنت عائلته.

وفارق مانيني الحياة في مدينة أركاشون في جنوب غرب فرنسا. وهو أخرج مئات الحلقات من البرنامج الذي أطلقه كلود لايدو وزوجته كريستين في مطلع ستينيات القرن العشرين.

وطبع “بون نوي لي بوتي” (“نوماً هنيئاً أيها الصغار”)، أجيالاً من المشاهدين في فرنسا والعالم، واستحال جزءاً من الثقافة الشعبية الفرنسية.

وأنجزت حلقات البرنامج بداية بالأبيض والأسود، ثم بالألوان، وقد عُرض في بادئ الأمر عبر شبكة “او ار تي اف” العامة بين سنتي 1962 و1973، ثم عبر محطة “تي اف 1” الخاصة في نسخة جديدة سنة 1976، انتهاء بقناة “فرانس 2” العامة في آخر نسخة للبرنامج بين 1995 و1997.

وعلقت في ذاكرة أجيال من الفرنسيين والناطقين بالفرنسية حول العالم، نغمات الناي التي كانت تُعزف في حلقات البرنامج الذي تصوّر حلقاته شخصيات من الدمى لـ”بائع الرمل” ومساعده “نونورس” (الدبدوب) الذي ينزل في كل ليلة قبل موعد النوم من غيمته ليزور الطفلين نيكولا وبامبرونيل.

وفي مقابلة مع صحيفة “ويست فرانس” سنة 2016، تحدث مانيني عن صعوبة إخراج البرنامج.

وقال “في البداية، كان يتعين تسجيل أصوات الممثلين. ثمّ كنا نصوّر مستخدمين الأصوات بتقنية الـ بلاي باك. كانت الكاميرات معلقة على علو 1,7 متر، لأنّ محركي الدمى كانوا واقفين ويحرّكون الشخصيات بطرف اليد”.

إلى الأعلى