أخبار عاجلة
وفاة أيقونة الموضة الفرنسية جين بيركين

وفاة أيقونة الموضة الفرنسية جين بيركين

متابعة بتجــرد: توفيت المغنية والممثلة المولودة في بريطانيا جين بيركين، التي أصبحت أيقونة الموضة في فرنسا، عن 76 عاما، على ما أفاد مصدر مقرب الأحد. 

وكانت بيركين تعاني في السنوات الأخيرة من مشاكل صحية أجبرتها على إلغاء حفلات موسيقية.

ولم يتسن على الفور معرفة سبب الوفاة وتفاصيل أخرى.

قفزت بيركين إلى الشهرة من خلال علاقتها المضطربة بالمغني وكاتب الأغاني الأسطوري سيرج غينسبورغ ولكنتها الفرنسية الثقيلة.

بيركين وغينسبورغ خلال مهرجان كان السينمائي في مدينة كان جنوب فرنسا، في 22 ايار 1976 (أ ف ب). وببنطالها الجينز الضيق وفساتينها القصيرة وانفجاراتها الفوضوية، كانت بيركين أيقونة الموضة في السبعينيات من القرن العشرين.

عام 1984، أطلقت هيرميس على إحدى حقائبها اسمها، والتي لا تزال رمزًا مرغوبًا فيه.

بيركين في صورة خلال لقاء عن فيلم ” Jane par Charlotte” في الدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي في كان جنوب فرنسا، في 8 تموز  2021. 

عبرت بيركين القناة عام 1968 عن عمر يناهز 22 عاما لتلعب دور البطولة في فيلم إلى جانب غينسبورغ، الذي كان يكبرها 18 عاما.
 وكانت بداية علاقة استمرت 13 عاما جعلتهما الزوجين الأكثر شهرة في فرنسا، في دائرة الضوء نظرا الى أسلوب حياتهما البوهيمي والتلذّذي كما في عملهما.

وسرعان ما أصبحت بيركين، بصوتها الناعم وصورتها الانثوية، رمزا جنسيا، حيث سجلت اغنية “Je t’aime… moi non plus” مع غينسبورغ عام 1969. وقد تم حظرها في الراديو في العديد من البلدان وأدانها الفاتيكان، الا انها حققت نجاحا عالميا. “لقد أصبحنا، غينسبورغ وأنا، أشهر الأزواج بهذه الطريقة الغريبة بسبب ‘Je t’aime’، ولأننا علقنا معا لمدة 13 عاما، واستمر في كونه صديقي حتى يوم وفاته. من يستطيع أن يطلب المزيد؟”، قالت بيركين لـ”سي ان ان” عام 2006.

واضافت “لذلك أصبحت باريس موطني. لقد تمّ تبنيني هناك. إنهم يحبون لهجتي”.

تزوجت بيركين، وهي ابنة ممثلة وضابط بحري، من مؤلف موسيقى فيلم جيمس بوند جون باري، وأنجبت منه ابنة، كيت. واستمر زواجها ثلاث سنوات.

وانتقلت إلى فرنسا بعدما قابلت غينسبورغ في موقع تصوير فيلم كوميدي رومانسي، والذي كان شريكها فيه.

أنجبا ابنة، شارلوت، التي أصبحت ممثلة ومغنية ناجحة للغاية.

وقد اشتهرت العلاقة الموسيقية والرومانسية بين غينسبورغ وبيركين بأنها عاصفة. خلال أحد خلافاتهما المحتدمة، ألقت بيركين بنفسها في نهر السين بعدما رمت فطيرة كاسترد في وجه غينسبورغ.

شقت طريقها الخاص بعدما انفصلت عنه عام 1980.

عملت في حوالى 70 فيلما مع مخرجين فرنسيين بارزين، بمن فيهم برتران تافيرنييه، جان لوك جودار، آلان رينيه، جيمس إيفوري، وأغنيس فاردا.

لكنها بقيت الى الابد مرتبطة بغينسبورغ الذي استمر في كتابة الأغاني لها بعد انفصالهما، منها اغنية “Les dessous chics”. وقالت عنها بيركين في مقابلة مع وكالة فرانس برس عام 2018: “إنها أجمل أغنية عن الانفصال يمكن الحصول عليها على الإطلاق”.

توفيت ابنتها الكبرى، كيت باري، المصوّرة، انتحارا عام 2013. ولبيركين ابنة أخرى، لو دويون، وهي مغنية، وقد انجبتها من علاقة استمرت 13 سنة بالمخرج الفرنسي جاك دويون. 

إلى الأعلى