أخبار عاجلة
إلهام شاهين: خسرت الكثير بسبب مواقفي.. لكنني لست نادمة

إلهام شاهين: خسرت الكثير بسبب مواقفي.. لكنني لست نادمة

متابعة بتجــرد: على هامش فعاليات مهرجان جربة للفيلم العربي، المقام حاليا في تونس، أقيمت ندوة لتكريم الفنانة المصرية إلهام شاهين، تحدثت فيها عن مشوارها، واختياراتها للأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية التي شاركت فيها.

أدار الندوة الإعلامي والكاتب الصحافي المصري جمال عبد الناصر، الذي وصف إلهام شاهين بالمتمردة الجريئة. ووجهت عبلة الأسود مديرة المهرجان الشكر لإلهام شاهين على دعمها للمهرجان منذ دورته الأولى التي اقيمت العام الماضي.

وأقيمت الندوة بحضور المخرجين مجدي أحمد علي وعمر عبد العزيز، والفنانين أمير شاهين وشريف حلمي وأحمد مجدي وياسمين الخطيب، وعدد من النقاد والصحافيين ووسائل الإعلام التونسية والعربية.

في البداية قالت إلهام شاهين، إنها داعمة لكل المهرجانات السينمائية، مشيرة إلى أن عبلة الأسود رياضية واستاذة جامعية، هدفها الوحيد من اقامة مهرجان سينما هو حبها للفن، وأكدت على أن الجمهور العربي غير معتاد على حضور الندوات وأفلام المهرجانات السينمائية بسبب عدم إدراكهم الجيد لمفهوم السينما، وأنها واجهت صعوبات عديدة حينما أسست مهرجان أسوان لسينما المرأة في مصر.

وحول منهجها في التمثيل قالت إنها تواجه مشكلة كبيرة، وهي أنها تتقمص كل شخصية تقوم بتجسيدها في أي عمل فني، مما عرضها لمشاكل نفسية وعصبية وجسدية كثيرة، واضطرت للعلاج عند أطباء نفسيين، جميعهم طلبوا منها عدم الاندماج الكامل في الشخصيات التي تجسدها، ولكنها لم تتمكن من ذلك.

وأشارت إلى أن فيلم «يا دنيا يا غرامي» من أقرب الأفلام لقلبها، وكذلك «سوق المتعة»، لأنهما ناقشا قضايا مهمة وجريئة، وكذلك فيلم «واحد صفر»، مؤكدة أنها تؤمن أن دور الفن هو مناقشة القضايا المختلفة والمثيرة للجدل. وعن سبب غيابها في السنوات الأخيرة عن الساحة الفنية في مصر، قالت إن هناك استبعادا غير معلن لعدد كبير من الفنانين.

ورغم أنها قدمت 127 عملا بين السينما والمسرح والتليفزيون، إلا أنه كان لديها حلم لم يتحقق كما قالت، وهو تجسيد شخصية «حتشبسوت» أول حاكمة امرأة في التاريخ، حيث كان من المقرر أن تقدمه مع المخرج يوسف شاهين، في مسلسل تليفزيوني، وفيلم سينمائي، إلا أن المشروع لم يكتمل بسبب انشغال يوسف شاهين بتصوير فيلم «هي فوضى».

وأضافت أنها تحب الفن ولا تعتبر عملها كممثلة مجرد مهنة، بل تعتبر نفسها محظوظة بالعمل كممثلة، حيث عاشت حياة 127 شخصية، بتفاصيلها، وصفاتها النفسية والجسدية والاجتماعية، وهو أمر ممتع كثيرا بالنسبة لها.

وعن أعمالها المقبلة قالت: إنها حاليا في مرحلة التحضير لفيلم بعنوان «بنات صابرة»، الذي يناقش كثيرا من المشكلات التي تواجهها المرأة في المجتمع المصري.

ومن المعروف أن إلهام شاهين دائما تتخذ مواقف مثيرة للجدل، وعن ذلك قالت إنها تقول ما تؤمن به دون أي حسابات، فهي تحترم الصدق وتمارسه، مما عرضها لكثير من الخسارات عبر مسيرتها الفنية، لكنها أكدت أنها غير نادمة على هذه المواقف، فهي شخصية مثيرة للجدل، كما تقول لأنها صريحة ولا تخشى في الحق لومة لائم، وتؤمن أن الفنان الحقيقي عليه أن يقوم بدور تنويري في المجتمع.

وعن تجربة الإنتاج السينمائي، أشارت إلى أنها ربحت أموالا كثيرة من الفن، لذلك لا تتردد في أن تنفق هذه الأموال من أجل تقديم السينما الحقيقية التي تؤمن بها.

إلى الأعلى