أخبار عاجلة
نجمة على رصيف المشاهير لمغني الراب توباك بعد 27 عاماً على اغتياله

نجمة على رصيف المشاهير لمغني الراب توباك بعد 27 عاماً على اغتياله

متابعة بتجــرد: أُدرجت بعد طول انتظار على رصيف الفن والشهرة في هوليوود، الأربعاء، نجمة باسم مغني الراب الأميركي توباك شاكور الذي قُتل قبل 27 عاماً بعدما عرف مسيرة فنية حافلة رغم قِصرها.

عاش شاكور طفولته وسط براثن الفقر في هارلم، ثم بزغ نجمه ليصبح واحداً من أفضل الفنانين الموسيقيين وأكثرهم مبيعات، إذ باع أكثر من 75 مليون نسخة من ألبوماته في أنحاء العالم.

وكان نجم الهيب هوب يُعدّ أبرز فناني الساحل الغربي الأميركي قبل اغتياله بطلقات نارية في سبتمبر 1996 في لاس فيجاس في ظروف لا تزال غامضة ولم يكن تعدّى الـ25 عاماً،

ومن أشهر أعماله أغنية “Dear Mama”  المهداة لوالدته أفيني شاكور.           

وقالت شقيقة الراحل سيكيوا شاكور خلال احتفال التكريم في لوس أنجلوس إنه “كان يعلم في قرارة نفسه أن مستقبلاً كبيراً ينتظره، ومنذ وطأت قدماه لأول مرة خشبة المسرح، وذلك في مسرح أبولو، وهو في الثالثة عشرة من عمره، وقبل أن يعرف أحد اسمه، كان يعلم أن لديه حلم الحصول على نجمة هنا في ممشى المشاهي”.

وأضافت “يشرفني كثيراً أن أكون هنا اليوم لتمثيل عائلة شاكور”. وتابعت قائلة “كوني شقيقته الصغرى، حظيت بشرف مواكبة صعود مكانته”.

وقال مالكوم جرينيدج، زميله في فرقة “آوتلوز” إن أثره “محفور في الصخر”.
              
وقال ألين هيوز، مخرج الوثائقي “عزيزتي ماما” عن شاكور، “ترى جداريات له في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا”.
              
وأضاف هيوز “ثم أدركت الأمر يوما ما. لقد أصبح توباك أمارو شاكور رمزاً عالمياً للتمرد. رمز واضح ومهم مثل مالكوم إكس وتشي جيفارا ومصدر إلهام للنشطاء اليوم”.

ولا تزال لتوباك شاكور الذي كان ليبلغ اليوم الـ51 عاماً لو بقي على قيد الحياة مكانة كبيرة في عالم الهيب هوب، نظراً إلى ما تنطوي عليه كلمات أغنياته من شحنة عاطفية، وإلى حسه المسرحي. 

إلى الأعلى