أخبار عاجلة
إبراهيموفيتش يعتزل كرة القدم.. وهذه أبرز محطاته

إبراهيموفيتش يعتزل كرة القدم.. وهذه أبرز محطاته

متابعة بتجــرد: أعلن أسطورة الكرة، السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي، وهو بعمر 41 عاماً.

وظهر إبراهيموفيتش، عقب مباراة نادي ميلان وهيلاس فيرونا، التي انتهت بفوز الفريق الأول بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مباراة غاب عنها زلاتان، بسبب الإصابة.

وودعت الجماهير إبراهيموفيتش، الذي نزل إلى أرض الملعب لتكريمه عقب المباراة، وأثناء التكريم أعلن اعتزاله كرة القدم نهائياً، بعد مسيرة امتدت 24 عاماً.

وجاءت كلمة زلاتان إبراهيموفيتش، خلال وداعه جماهيره، مؤثرة للغاية، إذ تضمنت: “هناك الكثير من الذكريات والعواطف داخل هذا الملعب. في المرة الأولى، التي وصلت فيها منحتموني السعادة. وفي المرة الثانية، منحتموني الحب، أود أن أشكر عائلتي، وجميع المقربين مني على صبرهم”.

وأضاف: “أريد أن أشكر عائلتي الثانية، اللاعبون والمدرب وطاقمه على المسؤولية التي أعطوني إياها، أود أن أشكر المديرين على الفرصة، التي قدموها لي”.

وأنهى كلمته، قائلاً: “أود أن أشكر المشجعين، لقد رحبوا بي بأذرع مفتوحة، وسأكون ميلانيستا طوال حياتي، حان الوقت لتوديع كرة القدم، لكن ليس توديعكم، إنه صعب للغاية، هناك الكثير من المشاعر، سأراكم في الجوار إذا كنت محظوظًا، فورزا ميلان، وداعًا”.

 ويعتبر زلاتان إبراهيموفيتش واحداً من أهم لاعبي كرة القدم في القرن الحالي، فقد مر بالعديد من المحطات الكروية المهمة، خلال مسيرته.

بدأ النجم السويدي رحلته مع كرة القدم في سن 10 سنوات، حيث استهل مسيرته في براعم مالمو السويدي، قبل أن ينتقل إلى نادي بالكان السويدي، بعدها بأربع سنوات، ثم عاد لفريق الناشئين بمالمو، وتدرج في فرق الشباب حتى وصل للفريق الأول عام 2001.

انتقل إبراهيموفيتش إلى نادي أياكس الهولندي وهو في سن العشرين بمبلغ يقدر بحوالي 8 ملايين يورو وقتها.

وبعد تحقيقه عدداً من النجاحات، انتقل إلى نادي يوفنتوس الإيطالي في 2004، لكنه بسبب الكثير من الأزمات لم يستمر سوى عامين فقط. وفي عام 2006، انتقل إلى نادي إنتر ميلان، بصفقة قدرت بـ25 مليون يورو.

وانتقل إبراهيموفيتش بعد ذلك إلى نادي برشلونة الإسباني، بصفقة وصفت بأنها ثاني أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم حينها، وكانت الصفقة استبدال زلاتان بصامويل ايتو، بالإضافة إلى ثلاثين مليون يورو، لكنه لم يمكث طويلًا، فاستمر لمدة عام واحد، بسبب خلافاته مع المدرب غوارديولا.

وشهد عام 2010 نجاحاً مبهراً لإبراهيموفيتش، إذ انتقل زلاتان إلى نادي ميلان في عقد لمدة أربعة أعوام، حقق خلالها في موسمه الأول 21 هدفاً، وفي الموسم الثاني 35 هدفاً، ليحصد لقبَيْ ثالث الهدافين في تاريخ النادي، وهداف الدوري الإيطالي لعام 2011-2012.

وانتقل زلاتان بعد ذلك، خاصة عام 2012، إلى نادي باريس سان جيرمان، واستمر خلاله أربع سنوات، شهدت الكثير من النجاحات.

وفي عام 2016، انتقل زلاتان إلى نادي مانشستر يونايتد، وتألق اللاعب خلال فترة وجوده داخل جدران النادي الإنجليزي، إلى أن انتقل إلى نادي لوس أنجلوس جلاكسي عام 2018.

وفي نهاية 2019، عاد إبراهيموفيتش لنادي إنتر ميلان مرة أخرى، في السابع والعشرين من ديسمبر.

وحقق إبراهيموفيتش الكثير من البطولات والنجاحات المذهلة خلال مسيرته، وهي الحصول على درع الدوري الهولندي موسمَيْ: 2001-2002، و2003-2004، وتوج أيضًا بكأس هولندا موسم 2001-2002، ونال درع يوهان كرويف عام 2002، وذلك خلال وجوده في نادي أياكس.

وحصل زلاتان مع نادي يوفنتوس على لقبَي الدوري الإيطالي موسمَيْ: 2004-2005، و2005-2006.

وحقق زلاتان مع نادي إنتر ميلان بطولة الدوري الإيطالي لثلاثة أعوام على التوالي، وحصل على لقبَيْ كأس السوبر الإيطالي عامَيْ: 2006، و2008.

ومع برشلونة، حصل إبراهيموفيتش على درع الدوري الإسباني موسم 2009-2010، ولقب كأس السوبر الإسباني موسم 2009-2010، ولقب كأس السوبر الأوروبي عام 2009، ولقب كأس العالم للأندية عام 2009.

وحصد إبراهيموفيتش مع ميلان درع الدوري الإيطالي موسم 2010-2011، ولقب كأس السوبر الإيطالي عام 2011.

ومع باريس جيرمان، حصل على لقب درع الدوري الفرنسي أربعة مواسم على التوالي، كما فاز بكأس الأبطال الفرنسي لثلاثة أعوام على التوالي. وحصد لقب كأس الرابطة الفرنسية لثلاثة أعوام، أيضًا، على التوالي.

وأخيراً، مع نادي مانشستر يونايتد، حصد إبراهيموفيتش كأس رابطة الأندية الإنجليزية للمحترفين، ودرع الاتحاد الإنجليزي، ودرع الدوري الأوروبي.

وبالطبع حقق زلاتان إبراهيموفيتش الكثير من الألقاب الفردية، أبرزها:

– أفضل لاعب في الدوري الفرنسي (ثلاث مرات).
– هداف الدوري الفرنسي (ثلاثة أعوام).
– هداف الدوري الإيطالي (مرتين).
– أفضل لاعب في الدوري الإيطالي (ثلاثة أعوام).
– أفضل لاعب أجنبي بالدوري الإيطالي (أربع مرات).
– أفضل صانع أهداف لدوري أبطال أوروبا موسم 2012-2013.
– جائزة القدم الذهبية عام 2012.
– جائزة بوشكاش عام 2013.
– أفضل مهاجم سويدي (14 مرة).
وقد سجل زلاتان إبراهيموفيتش، خلال مسيرته، ما يزيد عن 450 هدفاً.

إلى الأعلى