أخبار عاجلة
وفاة المخرج الفرنسي جاك روزييه عن 96 عاماً

وفاة المخرج الفرنسي جاك روزييه عن 96 عاماً

متابعة بتجــرد: توفي المخرج الفرنسي جاك روزييه عن 96 عاماً، إذ يعد شخصية بارزة في الموجة الجديدة بالسينما الفرنسية وصاحب مجموعة من الأفلام، أهمها  Adieu Philippine و Maine Ocean.

وأشارت ميشيل بيرسون، التي عملت معه لـ 15 عاماً، إلى أن روزييه توفي في المستشفى ليل الخميس- الجمعة.

وقالت بيرسون: “كان مخرجاً مستقلاً وحرّاً ويعمل من دون سيناريو متصور مسبقاً، وكان يتمتع بقدرة على استعادة الحاضر”.

من جانبها، كتبت مؤسسة “سينيماتيك فرانسيز” المعنية بالأعمال السينمائية في تغريدة عبر حسابها في “تويتر”: “لقد غادرنا جاك روزييه. كان يمثل الحرية بحد ذاتها وسنفتقده كثيراً”.

وترمي الموجة الجديدة في السينما الفرنسية، التي كان روزييه من بين أهم شخصياتها ونشأت في نهاية خمسينات القرن الـ20، إلى استبدال تقنيات التصوير السينمائي الكلاسيكية لصالح النهج الفردي، إذ من بين أبرز شخصياتها جاك روزييه، وجان لوك جودار، وفرانسوا تروفو، ولوي مال، إضافة إلى كلود شاربول، وجاك دومي، وإريك روميه.

ومن بين الجوائز التي نالها روزييه، “جان فيجو” عام 1986 عن عمل  Maine Ocean وجائزة “رينيه كلير” عام 1997 عن مجمل أعماله، و”كاروس دور” عام 2002 في مهرجان كان السينمائي.

وتولى روزييه إخراج أفلام كثيرة منها  Adieu Philippine، و Du cote عام 1973، و Les naufrages de l’ile de la tortue في عام 1976.

وأخرج فيلم Fifi martingale عام 2001، والذي لم يُعرض في دور السينما و Le perroquet parisien عام 2007، والذي لم يُنجَز بالكامل، كما أخرج نحو 20 فيلماً قصيراً فضلاً عن عمله في المجال التلفزيوني.

إلى الأعلى