أخبار عاجلة
جوائز لـ 3 أفلام عربية في مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان

جوائز لـ 3 أفلام عربية في مسابقة “نظرة ما” بمهرجان كان

متابعة بتجــرد: فاز الفيلم السوداني “وداعاً جوليا” للمخرج محمد كردفاني بجائزة الحرية بمسابقة “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي في فرنسا الذي يسدل الستار على دورته الـ 76، السبت.

الفيلم بطولة سيران رياك، وإيمان يوسف، ونزار جمعة، وهو أول مشاركة سودانية في المهرجان، وتدور أحداثه في الخرطوم خلال السنوات القليلة السابقة لانفصال الجنوب عن الشمال.

وفاز فيلم “عصابات” للمخرج المغربي كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم، وحصلت المغربية أسماء المدير على جائزة الإخراج عن فيلم “كذب أبيض” والمستند على وقائع حقيقية من حياة صانعة العمل ومؤلفته.

وشملت القائمة المختارة للمسابقة، التي تسلط الضوء على الأفلام المتميزة ذات القصص غير التقليدية، 20 فيلماً لمخرجين من فرنسا وأستراليا والصين وكندا والأرجنتين وتشيلي وإنجلترا وكوريا الجنوبية والبرتغال والبرازيل ومنغوليا وإيران.

وشهدت الدورة الحالية من المهرجان مشاركات عربية واسعة في مختلف المسابقات من تونس والمغرب ومصر والسودان والأردن.

وانطلق المهرجان في 15 مايو، بمشاركة عدد من النجوم بينهم هاريسون فورد وجوني ديب وناتالي بورتمان.

ويتنافس 21 فيلماً على السعفة الذهبية، ومن بين النجوم المشاركين في المنافسة على السعفة الذهبية أسماء معتادة على الحدث من أمثال البريطاني كن لوتش (86 عاماً) والحائز جائزة المهرجان مرتين (2006 و2016)، والألماني فيم فندرز الفائز بجائزة المهرجان سنة 1984، والإيطالي ناني موريتي.

إلى الأعلى