أخبار عاجلة
مدينة سياحية مكسيكية تحظر أغنيات تمجّد تجار المخدرات

مدينة سياحية مكسيكية تحظر أغنيات تمجّد تجار المخدرات

نقلنا لكم – بتجــرد: حظرت سلطات كانكون، الواجهة السياحية للمكسيك، إقامة حفلات موسيقية وأغاني تمجّد تجار المخدرات تسمى “ناركوكوريدوس” ويحقق عدد ممّن يؤديها نجاحاً عالمياً، على غرار بيزو بلوما.

وأبدت رئيسة بلدية كانكون، أنّا باتريسيا بيرالتا، اعتراضاً تاماً على هذا النوع من الموسيقى المكسيكية التقليدية التي “تروّج بطريقة أو بأخرى للعنف”.

وألغت “غروبو فيرمه”، إحدى أكثر الفرق شعبية في الموسيقى الإقليمية، حفلة موسيقية لها كانت مُرتقبة في الأول من يوليو/ تموز، في ظل تشديد البلدية قوانينها.

وحظيت خطوة البلدية بترحيب من التجار وأصحاب المطاعم في كانكون التي يعد مطارها البوابة الأولى للمكسيك، فيما سُجل عام 2022 وصول نحو 9.5 ملايين سائح أجنبي عبره، وفقاً لمصادر رسمية.

وقال ممثل المطاعم خوليو فياريال: “توقّفنا في المطاعم منذ مدة طويلة عن بث أغان من نوع ناركوكوريدوس الموسيقي، لأنه يستقطب أشخاصاً عنيفين يكرسون أنفسهم لأنشطة غير مشروعة”.

وكانت مدن مكسيكية أخرى حظرت هذا النوع من الموسيقى التقليدية قبل كانكون، بينها سيوداد خواريز ومكسيكالي الحدوديتان مع الولايات المتحدة.

وأغاني “ناركوكوريدوس” محظورة منذ العام 1987 في ولاية سينالوا، معقل تاجر المخدرات خواكين “إل تشابو” غوزمان الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، يحظى عدد من مؤدي هذا النوع الموسيقي التقليدي بشهرة عالمية، على غرار المغني المتحدر من غوادالاخارا بيزو بلوما الذي يُعتبر من الفنانين الأكثر استماعاً عبر منصة سبوتيفاي.

إلى الأعلى