أخبار عاجلة
بايدن يدعو لحل أزمة إضراب كتّاب السيناريو في هوليوود

بايدن يدعو لحل أزمة إضراب كتّاب السيناريو في هوليوود

متابعة بتجــرد: دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى “التوصل لصفقة عادلة بأقرب وقت ممكن”، فيما يتعلق بإضراب كتّاب السيناريو في هوليوود، وذلك قبل عرض فيلم “ديزني +” الجديد “American Born Chinese”، الاثنين، في البيت الأبيض، وأثارت تصريحاته موجة تصفيق بين الحاضرين.

وصرح الرئيس: “ليال كهذه تذكّرنا بقوة القصص وأهمية معاملة رواة الحكايات بالكرامة والاحترام والقيمة التي يستحقونها”، وأضاف “آمل بصدق أن يتم حل إضراب الكتّاب في هوليوود – وأن يحصل الكتاب على الصفقة العادلة التي يستحقونها، في أقرب وقت ممكن، هذه صناعة أميركية مبدعة وذات مغزى، ونحن بحاجة إلى الكتّاب وكل من يشارك في سرد ​​قصص أمتنا، وقصصنا جميعاً”.

وشاركت نقابة الكتاب الأميركية مقطع فيديو لتعليقات الرئيس في وقت لاحق من مساء الاثنين.

ورفض البيت الأبيض إصدار تعليق على الوضع الأسبوع الماضي، بعد أن دعت نقابة الكتاب الأميركية إلى إضراب مساء الأول من مايو، عندما فشلت مفاوضاتهم بشأن عقودهم مع تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون.

ومع دخول إضراب الكتاب أسبوعه الثاني، لا تزال خطوط الاعتصام تجتذب حشوداً قوية في لوس أنجلوس ونيويورك.

ويطالب كتّاب السيناريو برفع أجورهم والحصول على حصة أكبر من الأرباح المتأتية من طفرة خدمات البث التدفقي، إضافة إلى ضمانات بالحد الأدنى بشأن الإفادة من وظائف ثابتة.

أما شركات الإنتاج فتؤكد من ناحيتها أنها مضطرة لخفض تكاليفها بسبب الأوضاع الاقتصادية.

وقد تكون لهذا الإضراب تبعات كارثية على قطاع الترفيه الأميركي، يُترجم من خلال الوقف الفوري لبرامج ناجحة، بينها البرامج الليلية الشهيرة “Light Night Show”، فضلاً عن تأخير كبير في إنجاز المسلسلات التلفزيونية والأفلام المرتقب طرحها هذا العام.

ويعود آخر تحرّك مطلبي كبير في هوليوود إلى 2007-2008 حين نفّذ كتاب السيناريو إضراباً أدى إلى شلّ المجال السمعي والبصري في الولايات المتحدة، فيما استمر لـ100 يوم وتكبّد القطاع بسببه خسائر تجاوزت ملياري دولار.

إلى الأعلى