أخبار عاجلة
“بغيت حياتك”.. دراما مغربية تتصدر جوائز المهرجان الأفريقي بدكار

“بغيت حياتك”.. دراما مغربية تتصدر جوائز المهرجان الأفريقي بدكار

متابعة بتجــرد: حصد المسلسل التلفزيوني المغربي “بغيت حياتك” للمخرج شوقي العوفير جائزتين خلال الدورة الأولى للمهرجان الأفريقي الذي أقيم بالعاصمة السنغالية دكار من الثالث إلى السادس من مايو/أيار الجاري، بمشاركة عدة بلدان من بينها المغرب.

وفاز “بغيت حياتك” الذي عرض لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول 2022 على القناة الثانية (دوزيم) على جائزة “أفضل مسلسل قصير” وهو عمل درامي مغربي يتطرق لمفهوم سرقة السعادة من الآخرين من خلال قصص ثلاث عائلات تنقلب حياتهم رأسا على عقب عندما يسمحون لأشخاص غرباء بالدخول إلى عالمهم وتدميره تماما.

وتدور أحداث المسلسل حول ثلاث بطلات وهن سهام ووفاء وبسمة لكل واحدة منهن أسلوبها في العيش الذي يختلف تماما عن الأخرى، لكن هناك نقطة مشتركة يتقاسمنها وهي تلك الحاجة المرضية لجعل كل من يحيط بهن يذوق طعم المعاناة.

وترغب كل واحدة من الشخصيات الثلاث في المسلسل وهو من إنتاج “عليان” في تحقيق أحلامها عبر سرقة سعادة نساء أخريات، حيث عملن على تدمير حياة كل من فوزية وصوفيا وسارة.

والمسلسل من إخراج شوقي العوفير وسيناريو كل من سامية أقريو ونورا الصقلي وجواد لحلو، وشارك في بطولته نخبة من النجوم المغاربة منهم نورا الصقلي، سامية أقريو، مريم الزعيمي، عزيز حطاب، عبدالله ديدان، ساندية تاج الدين، كريمة غيث، سلوى زرهان، ناصر أقباب، عبدالسلام بوحسيني وغيرهم.

كما حاز المسلسل أيضا على جائزة “أفضل سيناريو” لكتابه سامية أقريو ونورا الصقلي وجواد لحلو.

وجرى حفل تسليم جوائز المهرجان الذي ترأسه المنتج والمخرج السنغالي عمر سال، السبت، بدكار في ختام الدورة الأولى من هذه التظاهرة التي انتظمت بمشاركة 27 فيلما من بينها ثلاثة خارج المنافسة.

وشاركت في مسابقة المهرجان بالإضافة إلى المغرب أفلام من الكاميرون والطوغو وبنين وكوت ديفوار ونيجيريا وبوركينا فاسو وأفريقيا الوسطى وجنوب أفريقيا.

وتم اختيار سلسلة “سبينرز” من جنوب أفريقيا كـ”أفضل مسلسل طويل”، فيما حظيت سلسلة “De plus en plus loin” من بوركينا فاسو بتنويه خاص من لجنة التحكيم.

وعادت جائزتا “أفضل ممثلة” للسنغالية عايشة با ديالو عن سلسلة “سلمى” و”أفضل ممثل” لكانتون جيمس “مسلسل سبينرز”، فيما حظي بتنويه خاص من لجنة التحكيم كل من ميمونة ندياي عن سلسلة “أوبتانغا” وسليمان سي ندياي عن سلسلة “سلمى”.

وضمت لجنة تحكيم المهرجان إلى جانب رئيسها المنتج والمخرج السنغالي عمر سال، كلا من الممثلة والمغنية ناتالي فيراك (فرنسا) وأستاذ الأدب والحضارات الأفريقية إبراهيما وان (السنغال) والممثلة والمنتجة أميناتا ديالو-غليز (بوركينا فاسو)، بالإضافة إلى المنتج السينمائي نيجيمي غلاسكو مايدا (لوكسمبورغ).

إلى الأعلى