أخبار عاجلة
ما هي تكاليف وإجراءات تأمين حفل تتويج الملك تشارلز؟

ما هي تكاليف وإجراءات تأمين حفل تتويج الملك تشارلز؟

متابعة بتجــرد: خصصت الحكومة البريطانية 150 مليون إسترليني (315 مليون دولار) لتأمين حماية حفل تتويج الملك تشارلز الثالث في 6 مايو (أيار)، استكمالاً لتقاليد تعود إلى قبل نحو ألف عام منذ حفل تتويج ملك إنجلترا الأول وليام الفاتح في 1066.

ونقلت صحيفة “ذا إكسبريس” عن مصادر أمنية بريطانية، أن عملية ضخمة ستكبد المملكة على مدار أيام الاحتفالات الأربعة، 190 مليون دولار ليوم حفل التتويج فقط، أما المبلغ المتبقي فسيتوزع لتوفير أمن وحماية أيام الاحتفالات الثلاثة التي تلي التتويج.
 
وذكرت الصحيفة أن فاتورة التكاليف ارتقت إلى نحو ضعف المبلغ المقدر سابقاً لتأمين حفل التتويج، وذلك بسبب تنظيم احتجاجات محلية من المرتقب أن تقام في نفس يوم حفل التتويج، منها تظاهرة حول تغير المناخ تنظمها جماعة محلية، تهدف إلى تعطيل وصول الطائرات الخاصة لأن محركاتها تضر بالبيئة.

كما يتزامن الحدث الذي سيجذب آلاف السياح البريطانيين والأجانب إلى لندن، مع بدء عطلة نهاية أسبوع من الاحتفالات بينها الأحد حفلات محلية وحفل موسيقي في قلعة وندسور رفض النجوم البريطانيون المشاركة فيه، ثم عطلة عامة الإثنين دعي خلالها البريطانيون إلى القيام بأعمال تطوعية.

كما وضعت السلطات الأمنية البريطانية برنامجاً خاصاً لمراقبة الحركة الجوية لكبار الشخصيات، حيث سيتم تشديد الإجراءات الأمنية في نقاط الهبوط، إضافة إلى نشر قناصة على أسطح المنازل وعدد كبير جداً من الضباط المسلحين في الشوارع، إضافة إلى الضباط المدنيين، والطائرات المسيرة التابعة للشرطة، لتراقب الحشود بحثاً عن نشاط مشبوه.
 
وكجزء من آلية الدفاع في مواجهة الإرهاب، ستكون القوات الخاصة حاضرة مع استعداد المروحيات للإنقاذ والإجلاء في حالة وقوع أي هجوم، إضافة إلى وحدات كيميائية وبيولوجية وإشعاعية ونووية كاملة، مع ضباط متخصصين بتفكيك المتفجرات، دون نسيان خدمات الإسعاف والإطفاء والإنقاذ التي ستكون جاهزة ومستعدة في جميع أنحاء لندن.
 
وقارنت “إكسبريس” بين كلفتي الحفل المرتقب في كنيسة ويستمنستر وحفل تتويج الملكة إليزابيث الثانية عام 1953، الذي حضره 8 آلاف ضيف، حيث بلغت تكلفة تنظيم حفل تتويج الملكة الأم 1.97 مليون دولار، وهو ما يعادل حوالي 60 مليون دولار نسبة إلى سعر الصرف اليوم.
 
من جهته، اعتبر الخبير الأمني ​​مارك سكولار – القائد التكتيكي لحفلات زفاف الأمير وليام والأمير هاري – أن فاتورة الأمن النهائية سترتفع أكثر من ذلك، لافتاً إلى أن مبلغ 190 مليوناً، هو مبلغ كبير جداً، لكن قد يكون المبلغ النهائي أكثر من ذلك بكثير، لأن العمل الذي يتم في حدث مثل هذا هو عمل ضخم ومتعب جداً.

إلى الأعلى