أخبار عاجلة
مصر.. اتهام بالاقتباس من فيلم أميركي يلاحق مسلسل “الصفارة”

مصر.. اتهام بالاقتباس من فيلم أميركي يلاحق مسلسل “الصفارة”

متابعة بتجــرد: وُجهت اتهامات إلى صُناع المسلسل المصري “الصفارة” باقتباس فكرة العمل من الفيلم الأميركي “Click” بطولة آدم ساندلر، الذي عُرض عام 2006.

ورأى البعض أن الأمر لم يصل إلى الاقتباس فحسب، بينما وصل إلى تقليد الشكل أيضاً الذي ظهر به البطل ضمن أحداث الفيلم، خاصة فيما يتعلق بمرحلة زيادة الوزن، وهو الشكل الذي ظهر به أحمد أمين في الحلقات الأولى من المسلسل، والذي يُعد أولى تجاربه في البطولة المطلقة،

ورغم مرور أيام على الجدل الذي أثير حول “الصفارة”، إلى أن صُناع العمل التزموا الصمت التام، دون التعليق على الأزمة أو إصدار بيانٍ توضيحي حتى الآن.

وكان أحمد أمين، قد نوه في وقتٍ سابق، إلى أن فكرة المسلسل، مستوحاة من رواية “Sound Of Thunder” عام 1952.

ويُجسد أحمد أمين، شخصية مرشد سياحي يكره ما آلت إليه حياته، يسرق من أحد سكان سيوة قطعة أثرية فرعونية “صفارة الملك توت” من يستخدمها تعيده إلى 3 دقائق من ماضيه ليغير فيهم ما يشاء، ثم يعود بعد الـ3 دقائق للزمن الحالي ليعرف ماذا سيغير بعدها في حياته، ليدخل في رحلة تغيير ماضيه للوصول إلى كل أحلامه.

ويشارك في بطولة العمل، كل من حاتم صلاح، وطه دسوقي، وآية سماحة وإنعام سالوسة، والعمل تأليف ورشة كتابة، وإخراج علاء إسماعيل. 

أما “Click” يحكي قصة مايكل نيومان، مهندس يعمل فوق طاقته في وظيفته بسبب رئيسه في العمل، ويحصل على ريموت من مهندس غريب الأطوار اسمه مورتي، ويكتشف أنه يمكنه باستخدامها السيطرة على الكون من حوله.

أما الناقد الفني طارق الشناوي، استنكر اتهام صُناع مسلسل “الصفارة” بسرقة الفكرة، حيث إن “فكرة العودة للزمن وتغيير الأحداث والوقائع، سبق وجاءت في العديد من الأعمال العالمية، كما تم “تمصيرها” في مشاريع عدة”.

وقال الشناوي، في تصريحات لصحيفة “الشرق”، إن: “آلية تناول الفكرة هو الأهم، والحلقات الأولى من المسلسل لا تشير إلى اقتباس أحداث فيلم “Click”، ولا أستطيع الحكم عليه حالياً، خاصة وأن الوقت لازالت مبكراً، ولم يعرض منه سوى 4 حلقات فقط”.

وأضاف “بشكلٍ عام، المسلسل يحمل تناول جديد للفكرة، وذهب بها إلى مناطق مختلفة، بها جرعة جيدة من الكوميديا”.

ويرى المخرج أمير رمسيس، إن: فكرة الانتقال في الزمن لتحقيق الأمنيات هي تيمة مكررة في تاريخ السينما العالمية، وبالتالي لا يجوز اتهام صُناع مسلسل (الصفارة) باقتباسها من فيلم “Click” تحديداً، كما يزعم البعض”، حسبما قال في تصريحات لـ”الشرق”.

وشدد على “ضرورة عدم التسرع في إصدار أحكام مسبقة على المسلسل، ومنحه الفرصة للتعرف أكثر على تفاصيل القصة وطبيعة تناول الفكرة في الانتقال في الزمن”.

وتابع أن “فكرة خسارة الشخص لكل ما تمناه مسبقاً، هي فكرة موجودة في العديد من الأفلام التي تتناول فكرة تحقيق الامنيات عن طريق شيء سحري أو جن، أي أن الفكرة ليست موجودة في فيلم “Click” فقط”.

إلى الأعلى