أخبار عاجلة
“رسالة الإمام”.. كيف تأثّر الإمام الشافعي بمصر وما الأثر الذي تركه فيها؟

“رسالة الإمام”.. كيف تأثّر الإمام الشافعي بمصر وما الأثر الذي تركه فيها؟

متابعة بتجــرد: يبرز مسلسل “رسالة الإمام” بين الأعمال الدرامية التي سيتم عرضها في الموسم الدرامي الرمضاني، الذي يبدأ بعد أيام قليلة.

ويتناول مسلسل “رسالة الإمام” سيرة الإمام محمد بن إدريس الشافعي، وتحديداً في الفترة التي حضر فيها إلى مصر نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث الهجري، وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

ويؤدي الفنان المصري خالد النبوي دور الإمام الشافعي، وتشاركه بطولة العمل مجموعة من الفنانين، أبرزهم: أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعي، سلمى أبو ضيف، ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم: السوريان خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو. والمسلسل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة “Media Hub – سعدي وجوهر”

وتقتصر أحداث المسلسل على سنوات حياة الإمام الشافعي في مصر، عندما سافر إليها عام 199 هجرية، والذي يأتي في التقويم الميلادي بين عامَيْ 814 و815، حيث أقام الإمام في مصر حتى وفاته في القاهرة عام 820 ميلادية، كما ينقل العمل علاقته بعدد من الأئمة وتلاميذه، وزيجاته، حيث تزوج الشافعي لأكثر من مرة.

ومن المعروف أن الإمام الشافعي هو صاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً وعرف بالعدل والذكاء، حتى إن مذهبه انتشر في شتى أنحاء العالم الإسلامي، حيث يعتبر أحد أكثر المذاهب وسطية وتسامحاً.

وقال مؤلف المسلسل، محمد هشام عبية، في تصريحات صحافية، إن العمل يختلف عن أي أعمال سابقة عن سيرة الإمام الشافعي، والمسلسل يركز بشكل أكبر على سنوات محددة في حياة الإمام بمصر، والتأثير الذي تركه كل منهما على الآخر، وهذا على مدار 6 سنوات فقط، كما يركز على بعض الأحداث الاجتماعية والسياسية المهمة في هذه الفترة التاريخية شديدة الحساسية.

إلى الأعلى