أخبار عاجلة
قرار مفاجئ من”نتفليكس” بخصوص “قيامة أرطغرل”

قرار مفاجئ من”نتفليكس” بخصوص “قيامة أرطغرل”

متابعة بتجــرد: اتّخذت منصة البث نتفليكس قرارًا مفاجئًا بحذف المسلسل التركي التاريخي “قيامة أرطغرل” مع نهاية شهر مارس/آذار الحالي، بعدما حقق نجاحاً عالمياً منقطع النظير. 

وأوضح موقع “وات أون نتفليكس” أن أجزاء من العمل كانت قد حُذفت من المنصة في مناطق من العالم، لكن ابتداءً من إبريل/نيسان المقبل لن يكون متاحاً نهائياً فيها.  

ويتكون المسلسل من خمسة مواسم امتدت لـ150 حلقة عند البث الأصلي على قناة TRT1 التركية، لكن جرى تقسيمها إلى 448 حلقة عند إضافتها إلى “نتفليكس”. 

وقد شهد العمل حذفاً تدريجياً خلال السنوات الأخيرة، إذ اختفى الموسم الثالث من “نتفليكس” في معظم المناطق بين عامي 2021 و2022، وفي بريطانيا مثلاً بقي الموسم الرابع فقط. 

وتحذف “نتفليكس” الأعمال عادة بعد انتهاء مدة عقد استغلال حقوق بثها، وتراعي في ذلك شعبية العمل وكلفة الحقوق.

وسوف يرى المشاهدون إشعار إزالة على صفحة المسلسل تقول “آخر يوم للمشاهدة” هو يوم 31 مارس/آذار.

ويدور “قيامة أرطغرل” حول محارب تركي من القرن الثالث عشر يوافق على محاربة أعداء السلطان مقابل الأرض عندما تتعرّض عشيرته للخطر. وهو من بطولة إنجين ألتان دوزياتان، وسردار غوخان، وهوليا داركان، وكان تاشانير، وإسرا بيلجيش، وعثمان سويكوت، وسردار دنيز، وجينجيز كوشكون، وريشاد ستريك، وهاند سوباشي.

وحقق المسلسل نجاحاً ساحقاً على الصعيد العالمي. ووصفت صحيفة “ذا غارديان” المسلسل بأنه “صراع العروش الإسلامي”، قائلة إنه “يحتوي على كل السمات المميزة للأفلام الرائجة، لكن ما حوّل هذه الملحمة التركية إلى ظاهرة عالمية هو أنها تصوير دقيق للعالم الإسلامي”.

إلى الأعلى