أخبار عاجلة
مسلسلات الـ15 حلقة تُسيطر على خريطة دراما رمضان 2023 في مصر

مسلسلات الـ15 حلقة تُسيطر على خريطة دراما رمضان 2023 في مصر

متابعة بتجــرد: يشهد موسم دراما رمضان 2023 في مصر، زخماً للمسلسلات ذات الـ15 حلقة بشكلٍ كبير، مقارنة بالأعوام الماضية، إذ أن ثلث الخريطة الدرامية المرتقبة تنتمي لهذا النوع، بواقع 11 مسلسلاً من إجمالي نحو 35 مشروعاً. 

وتضم قائمة مسلسلات الـ15 حلقة، “تحت الوصاية” لـ منى زكي، و”كامل العدد” لـ دينا الشربيني، و”تغيير جو” لـ منة شلبي، و”تلت التلاتة” لـ غادة عبد الرازق، و”الصفارة” لـ أحمد أمين، و”جت سليمة” لـ دنيا سمير غانم، و”كشف مستعجل” للثنائي محمد عبد الرحمن ومصطفى خاطر.

وذلك بجانب “علاقة مشروعة” لـ ياسر جلال، و”مذكرات زوج” لـ طارق لطفي، و”الهرشة السابعة” لـ أمينة خليل، و”الصندوق” لـ أحمد داش.

وترى الناقدة ماجدة خير الله، أن تلك الظاهرة إيجابية، حال تقديمها لموضوعات جيدة، لافتة لـ”الشرق”، إلى أن “أبرز ما يُصيب مسلسلات الـ30 حلقة هو المط والتطويل في الأحداث، الأمر الذي يتلاشى تماماً في أغلب أعمال الـ15 حلقة”. 

“تحت الوصاية”

وتطل منى زكي، على جمهور رمضان هذا العام من خلال مسلسل “تحت الوصاية”، والذي تجسد فيه  شخصية أرملة يتوفى زوجها ويترك لها طفلين لتتحمل مسؤولية تربيتهما والإنفاق عليهما، لذا تضطر العمل في تجارة الأسماك بمحافظة دمياط، وتتعرض لعدة أزمات مع عائلة زوجها، وفي مجال عملها.

ويُشارك في بطولة المسلسل، كل من دياب، وأحمد صالح، ونسرين أمين، وثراء جبيل، وهو من تأليف شيرين وخالد دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

محمد شاكر خضير، مخرج العمل، قال لـ”الشرق”، إن: “مسلسلات الـ15 حلقة، تتطلب جهوداً أكبر من الأعمال المكونة من 30 حلقة، كونها تتضمن مشاهد وأحداث مكثفة”، موضحاً أن “هذه النوعية من المسلسلات حققت انتشاراً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، لكن بالطبع القصة هي المعيار الأساسي لضمان النجاح”. 

دراما اجتماعية 

ويقدم طارق لطفي مسلسل “مذكرات زوج” المستوحى من كتاب ساخر للراحل أحمد بهجت بنفس الاسم، ويشارك في البطولة كل من عائشة بن أحمد، وخالد الصاوي، ورنا رئيس، والعمل سيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج تامر نادي.

وقال عبد المالك، لـ”الشرق”، إن “المسلسل تدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، ومن المفترض الانتهاء من تصويره كاملاً خلال الفترة القليلة المقبلة”، لافتاً إلى أن “مسلسلات الـ15 حلقة، أصعب من الشكل المعتاد سواء في الكتابة أو التنفيذ، وليست سهلة كما يعتقد البعض”.

كما يتناول الفنان ياسر جلال، من خلال مسلسل “علاقة مشروعة”، المشاكل التي تشهدها العلاقات الزوجية، ويشارك في بطولته كل من مي عمر، وداليا مصطفى، ومراد مكرم، وهو تأليف سماح الحريري، وإخراج خالد مرعي.

وتدور أحداث المسلسل، في إطار اجتماعي رومانسي، حول الأسباب التي تجعل الزوج يفكر في الزواج مرة ثانية على زوجته الأولى، والمشكلات التي تنتج عن ذلك، كما يتناول قضية العنف الذي تتعرض له المرأة بأشكاله كافة.

فيما تُجدد أمينة خليل، تعاونها مع الكاتبة مريم نعوم والمخرج كريم الشناوي، في مسلسل “الهرشة السابعة”، الذي يناقش عدة قضايا نسوية، منها أزمة فتور العلاقة الزوجية بعد مرور 7 أعوام على الزواج، ويشاركها البطولة محمد شاهين، وأسماء جلال وعلي قاسم.

وحرص المخرج كريم الشناوي، على توجيه الشكر إلى فريق العمل مبكراً، بعد ساعات من طرح البوستر الرسمي للمسلسل، قائلاً عبر حسابه على “فيس بوك”: “صعب جداً مشروع يطلع من غير ضغوط كبيرة، وساعات عمل طويلة ومرهقة.. أتمنى نحافظ كفريق على نفس استمتاعنا بالمشروع في الأيام الصعبة المقبلة، بعيداً عن حسابات السوق والمنافسة”.

أما مسلسل “كامل العدد” بطولة دينا الشربيني، فتدور أحداثه في إطار كوميدي، حول شكل الحياة بعد الطلاق، وتأثير ذلك على الأطفال، وكذلك فكرة ارتباط رجل وامرأة، سبق لهما الزواج من قبل، مع وجود أطفال لدى كل منهما. 

العمل بطولة شريف سلامة، وإسعاد يونس وآية سماحة، وهو من تأليف يسر طاهر، ورنا أبو الريش، وإخراج خالد الحلفاوي.

غادة عبد الرازق ومنة شلبي 

واضطرت غادة عبد الرازق، لتقديم مسلسل “تلت التلاتة” في 15 حلقة، بعدما كان من المقرر عرضه في 30 حلقة، حيث يأتي بسبب ضيق الوقت، كونها اعتذرت عن العمل أكثر من مرة، وكاد أن يخرج من الماراثون الدرامي، فضلاً عن اعتذار أحمد صلاح حسني، والمخرج محمد هشام الرشيدي.

وتدور أحداث المسلسل، في إطار يعتمد على الإثارة والتشويق، حول امرأة تمتلك شركة عقارات تواجه فجأة مجموعة من الأحداث المثيرة والغامضة، والتي تغير  مجرى حياتها تماماً.

يشارك في بطولة العمل، ليلى أحمد زاهر، وصلاح عبد الله، ومصطفى درويش، وهو من تأليف هبة الحسيني، وإخراج حسن صالح.

أما منة شلبي، تقدم مسلسل “تغيير جو”، بمشاركة إياد نصار، وميرفت أمين، وشيرين وآخرين، وهو من تأليف منى الشيمي، وإخراج مريم أبو عوف.

وتجسد منة شلبي، شخصية “شريفة” التي تواجه العديد من الأزمات في حياتها، أهمها إدمان والدتها، ولكن حياتها تتغير تماماً بعدما تلتقي بالدكتور الجامعي (إياد نصار) ليتزوجان بعد قصة حب مختلفة”.

عودة دنيا سمير غانم

 وبعد غياب دام نحو 4 أعوام، تعود دنيا سمير غانم، بمسلسل كوميدي جديد يحمل اسم “جت سليم”، ويُشاركها البطولة كل من محمد سلام، خالد الصاوي، سيد رجب، وهو تأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيري.

وتدور أحداث المسلسل، في إطار كوميدي فانتازي، حول شخصية “أمل” التي ترث عن والدها مكتبة، تعثر فيها على كتاب يجعلها تتمكن من العودة لـ3 أزمنة مختلفة، لتعيش من خلالها 3 قصص مختلفة تتضمن العديد من المغامرات الكوميدية.”

الصفارة”

وفي أولى تجاربه في البطولة المطلقة، يطل أحمد أمين على جمهوره في رمضان 2023، من خلال مسلسل “الصفارة”، يشاركه البطولة كل من طه دسوقي، وآية سماحة، وحاتم صلاح، ومحمد رضوان وهو إخراج علاء إسماعيل. 

وتدور أحداث المسلسل، المستوحاة من رواية “sound of thunder”، حول مرشد سياحي يكره ما آلت إليه حياته، ليسرق من أحد سكان سيوة قطعة أثرية فرعونية (صفارة الملك توت) من يستخدمها تعيده إلى 3 دقائق من ماضيه، ليغير فيهم ما يشاء ثم يعود بعدها للزمن الحالي.

“الصندوق” و”كشف مستعجل”

وفي تجربة درامية تعتمد على ممثلين شباب، يقدم الثلاثي أحمد داش، وعلي قاسم، وهدى المفتي، مسلسل “الصندوق”، وهو من تأليف مصطفى صقر، وإخراج مروان عبد المنعم.

وتدور الأحداث حول مجموعة من الجرائم الغامضة، ومحاولة الوصول للجناة.

فيما يتعاون ثنائي “مسرح مصر”، مصطفى خاطر ومحمد عبد الرحمن، في مسلسل بعنوان “كشف مستعجل”، وسيُعرض عبر منصة “واتش إت” فقط.

ويُشارك في بطولة العمل، كل من هنادي مهني، وإلهام وجدي، ومحمد لطفي، وميمي جمال، وهو تأليف إيهاب بليبل، وإخراج شادي الرملي.

وتدور الأحداث حول اثنين من الأطباء النفسيين، يواجهان العديد من المشاكل، خاصة عندما يتورطان في عدة جرائم دون أن يكون لهما أي علاقة بها.

إلى الأعلى