أخبار عاجلة
تكريم جوني ميتشل مغنية “الفولك” بجائزة جيرشوين

تكريم جوني ميتشل مغنية “الفولك” بجائزة جيرشوين

متابعة بتجــرد: أعربت مغنية موسيقى الفولك الكندية الشهيرة جوني ميتشل عن تأثرها خلال أمسية احتفالية في واشنطن تسلّمت فيها جائزة عن مجمل مسيرتها الطويلة التي شهدت أعمالاً في أنواع موسيقية أخرى كالروك والبوب والجاز.

وحصلت الفنانة البالغة 79 عاماً، في مكتبة الكونجرس الأميركي في واشنطن، على جائزة جيرشوين للأغنية الشعبية خلال الأمسية التي حضرها عدد من النجوم، مثل آني لينوكس وهيري هانكوك وسيندي لوبر وجراهام ناش وديانا كرول وأنجليك كيدجو. 

وقالت ميتشل على خشبة المسرح “ينتابني شعور بالتأثر الشديد”، مضيفة أن “أشخاصاً كثراً مهمين بالنسبة لي حضروا الليلة، وكل منهم مرتبط بفترة زمنية معيّنة من حياتي”.

خلال الحفلة عزفت أسطورة موسيقى الفولك وغنت مع نجمة موسيقى الكانتري براندي كارلايل 13 أغنية، من بينها بعض من أشهر أعمالها، مثل “إيه كايس أوف يو” و”بوث سايدز ناو”. وأسعدت الجمهور بعزفها المنفرد على الجيتار الكهربائي على نغمات أغنية “جاست لايك ذيس تراين”.

كانت جوني ميتشل التي عُرفت بمواهبها المتعددة، غناءً وكتابةً وتلحيناً وعزفاً، إضافة إلى الرسم، تعرّضت عام 2015 لتمزق في الأوعية الدموية أصابها بالشلل الجزئي وحرمها القدرة على النطق مدة من الوقت.

وأدّى ذلك إلى انكفائها عن الساحة الفنية وباتت إطلالاتها نادرة، لكنها خضعت لإعادة تأهيل شاقة وأظهرت إرادة صلبة لتجاوز ما حصل لها. 

وفي يوليو 2022، قدمت حفلة مفاجئة في مهرجان نيوبورت شرق الولايات المتحدة، في أول عرض كامل تحييه منذ عقدين.

وكانت جوني ميتشل اسماً رئيسياً في جيل مغني الفولك روك في الستينيات، مع أغنيات شهيرة مثل “بيج يلو تاكسي”، وهو نشيد بيئي غنته الأحد، إضافة إلى “بوث سايدز ناو” و”وودستوك”.

 شكّل الاحتفال فرصة للإشادة بجهود ميتشل المتعلقة بتعزيز انخراط المرأة في عالم الفن.

وقالت المغنية آني لينوكس خلال إطلالتها على السجادة الحمراء قبيل الأمسية إن “جوني كانت أول امرأة تربطني علاقة بها كمغنية وكاتبة أغانٍ وامرأة مبدعة”، مضيفة “كانت تتمتع بجمال آسر مع فهم عميق للعالم”.

وأشارت أنجيليك كيدجو من جانبها إلى أن “المجال الفني يهيمن عليه الرجال بصورة كبيرة، وكان علينا أن نجد مكاناً فيه”، مضيفة أن “ميتشل وفّرت مساعدة لنساء كثيرات في الولايات المتحدة وبقية أنحاء العالم”.

وسبق لعدد من النجوم من أبرزهم بول سايمون وستيفي ووندر وبول مكارتني أن حصلوا على جائزة جيرشوين للأغنية الشعبية التي تحمل شهرة الأخوين جورج وإيرا جيرشوين.

إلى الأعلى