أخبار عاجلة
المغرب يفوز بجائزة هيباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي في مهرجان “الإسكندرية للفيلم القصير”

المغرب يفوز بجائزة هيباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي في مهرجان “الإسكندرية للفيلم القصير”

متابعة بتجــرد: اختممت فعاليات الدورة التاسعة، من مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير، بحضور عدد كبير من السينمائيين في مسرح سيد درويش في دار أوبرا الإسكندرية.

بدأ الحفل بعرض فيديو عن فعاليات المهرجان، وبرومو للأفلام، التي شاركت في الدورة التاسعة، كما تم عرض لقطات من ورشة المخرج خالد الحجر، وورشة المخرجة نيفين شلبي للأطفال، والتي أكدت في كلمتها على أنها تقدم لأول مرة ورشة للأطفال في المهرجان، وتم اختيار المشاركين بها بعناية شديدة.

وأكد المخرج محمد محمود، رئيس المهرجان على أن الدورة التاسعة شهدت تطور المهرجان بشكل ملحوظ على مستوى الأفلام، وشاركت فيها أعمال من دول تتواجد لأول مرة، معربا عن سعادته بردود أفعال الطلبة بعد حضور «ماستر كلاس» المخرج محمد ياسين والمهندس أنسي أبو سيف.

وأشار رئيس المهرجان إلى أن الإسكندرية للفيلم القصير يطور من المهارات ويشجع الشباب، فيما وجه المنتج محمد العدل، رئيس شرف المهرجان في كلمته الشكر لإدارة المهرجان والقائمين عليه، وكذلك الجهات التي تقوم بدعمه، مشيرا إلى أن الإعلانات الموجودة في كل مكان تعد تطورا كبيرا في مسيرته، وشكر كل المتطوعين على التعاون، متمنيا أن تكون الدورة المقبلة أكثر إبهارا مثل كل عام.

واكد دكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة، على أن الحضور الجماهيري الكبير لفعاليات المهرجان يوضح أن الشباب المقيمين عليه قد أصابوا الهدف، وهو ما راهن عليه منذ حفل الافتتاح، مضيفا أن الثقافة المصرية كسبت فرسانا جددا دخلوا الرحلة بدهشة المحب وعقل الباحث واجتهاد الطموح فحصلوا على احترام الجميع.

وتم منح الناقد السكندري سامي حلمي درع «هيباتيا الذهبي»، وقام بتسليمه درع التكريم د. خالد عبد الجليل.

ثم تم تكريم محمد مصطفى، أحد رواد نشر ثقافة السينما في الإسكندرية وسلمه التكريم المدير الفني للمهرجان موني محمود.

وأشار المخرج موني محمود، مدير المهرجان إلى أنه تم بذل جهد كبير خلال هذه الدورة والآن تم حصد هذا النجاح بعد عرض الأفلام وتفاعل الجمهور معها، ملفتا إلى أن الدورة التاسعة ضمت ٢ ماستر كلاس مهمين، مشيرا إلى أنه على مدار ٧ أشهر تقدم للمهرجان 1250 فيلما، وتم قبول 82 فيلما من 46 دولة في 5 مسابقات، إلى جانب القسم الرسمي خارج المسابقة، الذي ضم 18 فيلما، 16 منها تعرض لأول مرة في مصر. بعد ذلك بدأت لجان المهرجان في تسليم الجوائز للفائزين، حيث ذهبت جائزة لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين لفيلم «راكد» من بولندا، إخراج كونراد كولتيس.

أما جائزة دكتور «شريف حتاتة» لأفضل فيلم مصري فذهبت لـ»بعد حين» من مصر، إخراج محمد أسامة.

وتشكلت لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين من زين العابدين خيري، محمد كمال، وضحى الورداني، وتمنح جائزة سمير فريد، بالإضافة إلى جائزة شريف حتاتة المقدمة من أرملته الناقدة أمل الجمل، وهي جائزة مالية قيمتها 10 آلاف جنيه تمنح لأفضل فيلم مصري، التي سلمتها بنفسها للفائزين.

أما في مسابقة الفيلم العربي، فذهبت جائزة هيباتيا الذهيبة لأفضل فيلم إلى «شرعة» من المغرب، إخراج الحسين حنين.

وفاز الفيلم العراقي، «الصافرة» بجائزة هيباتيا الفضية من لجنة التحكيم الخاصة، وهو من إخراج عادل عبدالمجيد.

وحصل فيلم «بوملة» الحزائري للمخرج يارب بالطو، على تنويه خاص.

وضمت لجنة التحكيم كلا من الممثلة المصرية سامية أسعد، والمخرج التونسي يونس بن حجرية، والناقد الموسيقي المصري د. وليد شوشه، والإعلامية المصرية رجاء الغمراوي، والمنتج والإعلامي السعودي خالد المجرشي، وهي تختص بأفلام مسابقتي الفيلم العربي، ومسابقة أفلام الطلبة.

ثم أعلنت جوائز مسابقة أفلام الطلبة، وذهبت جائزة هيباتيا الذهيبة لأفضل فيلم إلى «توافق ممتاز» من مصر، إخراج علاء الدين جابر
أما جائزة هيباتيا الفضية لجنة التحكيم الخاصة ففاز بها فيلم «بعد حين» من مصر، إخراج محمد أسامة.

بعد ذلك أعلنت جوائز مسابقة الفيلم التحريك الدولي وذهبت جائزة هيباتيا الذهيبة لأفضل فيلم وقيمتها 5 آلاف دولار إلى فيلم «أرواح تكمل بعضها» من هونغ كونغ، إخراج دونالد كووك وجاي وانج.

وفاز فيلم «المدينة المربعة» من هونغ كونغ أيضا بجائزة هيباتيا الفضية من لجنة التحكيم الخاصة.

وضمت لجنة التحكيم الدولية، كلا من المخرجة المصرية ساندرا نشأت، والمخرجة والمنتجة المغربية مليكة ماء العينين، والناقد الإيطالي ماسيمو ليتشي، ومنسقة المناظر ومديرة التسويق السينمائي بجنوب أفريقيا، وكندا فالما فاف، والمونتيرة والممثلة المصرية دعاء عريقات.

وفي مسابقة الفيلم الوثائقي الدولي ذهبت جائزة هيباتيا الذهيبة لأفضل فيلم، إلى فيلم «رحلة جوية على عربة بأجنحة» من سويسر.

وفاز فيلم «أعوان الخير» من مصر، بجائزة هيباتيا الفضية من لجنة التحكيم الخاصة

وأخيرا أعلنت جوائز مسابقة الفيلم الروائي الدولي، حيث ذهبت جائزة هيباتيا الذهيبة لأفضل فيلم إلى «ثلاث حبات ملح» من فرنسا من إخراج إنجريد شيخاوي.

وفاز فيلم «جبار» من بلجيكا» بجائزة هيباتيا الفضية لجنة التحكيم الخاصة، إخراج فاليري كارنون، إضافة لتنويه خاص لفيلم «أبواب» من لبنان للمخرج ريبال شديد.

إلى الأعلى