أخبار عاجلة
مصر.. إلغاء حفل أوركسترا إيطالي بالأقصر لعدم سداد رسوم “الموسيقيين”

مصر.. إلغاء حفل أوركسترا إيطالي بالأقصر لعدم سداد رسوم “الموسيقيين”

متابعة بتجــرد: اضطرت السفارة الإيطالية بالقاهرة، لإلغاء حفل “الأوركسترا الإيطالي”، الذي كان مُقرراً إقامته الاثنين في معبد الأقصر، ضمن 3 حفلات في مصر، وسط حضور 500 شخص تقريباً.

وذكرت مصادر لـ”الشرق”، رفضت ذكر اسمها، أن السفارة الإيطالية كانت قد أعلنت تحملها تكلفة الحفل كاملاً، من تذاكر طيران للعازفين والضيوف، وكذلك إقامة بالفنادق، ورسوم وزارة الآثار وشرطة السياحة، وكان من المقرر حضور محافظ روما، ووزير التعليم الإيطالى، وعدد من السفراء الأجانب. 

وأوضحت المصادر أن “السفير الإيطالي تلقى خطاباً من نقابة المهن الموسيقية، يفيد بضرورة دفع 25 ألف دولار لإنهاء التصاريح أولاً، الأمر الذي دفعه للتواصل مع نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، لإنهاء الأزمة، إلا أنها أكدت عدم قدرتها على التدخل في هذه الإجراءات”. 

رسوم غير منطقية 

عازف البيانو أحمد أبو زهرة، المفوض من السفارة الإيطالية لتنظيم الحفل، قال لـ”الشرق”، إنّ: “نقابة الموسيقيين تسعى لفرض رسوم غير منطقية على الحفل، رغم حصولنا على التصاريح الكاملة من وزارة الأثار، وكنا نعمل على تصاريح السياحة والأمن”.

وتابع “فوجئت بمطالبة النقابة بسداد رسوم تصل إلى 25 ألف دولار تقريباً، بواقع 500 دولار لكل عازف أجنبي بالفرقة، والتي تضم 38 أجنبياً و12 مصرياً، إلا أن السفارة رفضت السداد”.

وأشار إلى أن حفل الأقصر تقرر إلغاءه رغم وصول الأوركسترا للقاهرة والانتهاء من مرحلة البروفات، مؤكداً أن هناك حفلين آخرين، بالقاهرة والإسكندرية نهاية الأسبوع الجاري، وذلك ضمن البرنامج الخاص بالسفارة الإيطالية. 

ومن جانبه، قال المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، محمد عبد الله، لـ”الشرق” إنّ: “النقابة الفرعية بالأقصر ولجنة العمل هناك، ليست ضد إقامة الحفل، لكن يشترط أولاً سداد الرسوم لمنح التصاريح اللازمة”.

وأوضح أن “قيمة الرسوم تُحدد وفقاً لعدة معايير، منها جنسية العازفين، ومن سيحيي الحفل، وعدد المشاركين فيه، وحجم أجورهم وغيرها”، مشيراً إلى أن “هذه الرسوم تضاف إلى صندوق الإعانات والمعاشات وتعتمد عليها النقابة في مواردها”.

إجراء روتيني 

استنكر الناقد أحمد السماحي، موقف نقابة الموسيقيين تجاه حفل “الأوركسترا الإيطالي”، واصفاً ذلك بقوله لـ”الشرق”: “إجراءات روتينية بحتة، وما يهمهم جني الأموال من كل حفلة، دون الوضع في الاعتبار لأي معايير أخرى”.

وشدد على أهمية إنهاء التصاريح اللازمة لهذا الحفل بشكلٍ استثنائي، لاسيما وأنه كان من المقرر حضور شخصيات عالمية، كما أنه حفل غير تجاري أو هادف للربح، موضحاً أن “الهدف من هذا الحفل هو الترويج السياحي الموسيقي، وهذا النوع من الحفلات غير معروف للقائمين على النقابة الذين يتعاملون مع كل الحفلات بمنطق واحد”.

وتابع “كان على النقابة تذليل الصعاب، ومنح التصاريح اللازمة، وفيما بعد تُخاطب السفارة الإيطالية بشكل ودي ومحترم للحصول على الرسوم النسبية”. 

إلى الأعلى