أخبار عاجلة
إيران.. إفراج مؤقت لأسباب صحية عن المخرج رسول آف

إيران.. إفراج مؤقت لأسباب صحية عن المخرج رسول آف

متابعة بتجــرد: أفرجت السلطات الإيرانية بشكل موقت ولأسباب صحية، عن المخرج محمد رسول آف الموقوف منذ أشهر، على ما أفادت محاميته، الأربعاء، لوكالة فرانس برس.

وأوقف رسول آف (50 عاما) في 8 يوليو بعد تأييده تظاهرات شهدتها مدن إيرانية عدة، في أعقاب انهيار مبنى بجنوب غرب الجمهورية الإسلامية في مايو

وفي أعقاب الحادثة التي أودت بحياة أكثر من 40 شخصاً، وتعد الأسوأ في إيران منذ أعوام، أصدرت مجموعة من السينمائيين يتقدمهم رسول آف، رسالة مفتوحة دعت فيها قوات الأمن إلى “إلقاء أسلحتها” في مواجهة غضب الناس جراء “الفساد والسرقة وعدم الكفاءة والقمع”.

وقالت المحامية مريم كيان إرثي “تم تعليق احتجاز موكلي لأسبوعين لأسباب صحية، وأفرج عنه السبت”.

وأضافت لفرانس برس إن المخرج “ترك حاليا المستشفى ويتعافى في منزله”، من دون أن تحدد تفاصيل ظروفه الصحية.

وفاز رسول آف بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين 2020 عن فيلمه “There Is No Evil”، لكنه لم يستطع التوجه إلى ألمانيا بعدما صادرت السلطات الإيرانية جواز سفره، إثر فيلمه السابق لعام 2017 بعنوان “A Man of Integrity”، الذي عُرض في مهرجان كانّ وحصل على جائزة في فئة “نظرة ما”.

وأتى الافراج عن رسول آف في وقت تشهد إيران منذ 16 سبتمبر، احتجاجات إثر وفاة الشابة مهسا أميني بعد 3 أيام من توقيفها من جانب شرطة الأخلاق، لعدم التزامها بالقواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وقتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات.

كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءا كبيرا منها “أعمال شغب” يقف خلفها “أعداء” الجمهورية الإسلامية.

وكانت السلطات أوقفت في يوليو أيضا، المخرج المعارض جعفر بناهي، أحد أبرز الأسماء في السينما الإيرانية المعاصرة. وأفادت وسائل إعلام محلية أن بناهي أوقف بعد حضوره الى النيابة العامة لمتابعة قضية رسول آف.

إلى الأعلى