أخبار عاجلة
كريم بنزيما يحصد “الكرة الذهبية”.. ويؤكد نهاية حقبة رونالدو وميسي

كريم بنزيما يحصد “الكرة الذهبية”.. ويؤكد نهاية حقبة رونالدو وميسي

متابعة بتجــرد: لأول مرة في تاريخ جائزة “الكرة الذهبية”، التي تمنحها المجلة الفرنسية الشهيرة “فرانس فوتبول” لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، لا تثير نتيجة الفائز باللقب الجدل حول أحقيته بها، وهذا ما حدث مع نجم كرة القدم الفرنسية ونادي ريال مدريد الإسباني، كريم بنزيما، الذي حقق أول جائزة له بهذا المستوى، باتفاق منافسيه في المستطيل الأخضر والمدربين العالميين، وجميع المصوتين على منح الجائزة.

وتعد جائزة “الكرة الذهبية” (البالون دور)، واحدة من أرفع جائزتين عالميتين، تمنحان لأفضل لاعب كرة قدم على مستوى العالم، والثانية هي جائزة “The Best” التي يقدمها الفيفا، و”الكرة الذهبية” هي جائزة سنوية مقدمة من طرف مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية تمنح لأفضل لاعب كرة قدم. 

ومنحت الجائزة أول مرة سنة 1956، وكانت الجائزة من نصيب اللاعب الإنجليزي ستانلي ماثيوس. وكانت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية وراء الفكرة، وكانت هي التي تختار اللاعب الذي سيمنح الجائزة، لكنها اعتمدت في السنوات الأخيرة اللاعب الفائز بعد تصويت يتم من قبل الصحافيين المختصين بكرة القدم حول العالم. 

وتفوق كريم على منافسيه المباشرين الذين حلوا بالمراكز العشرة الأولى، فجاء بعده السنغالي ساديو ماني بالمركز الثاني، ثم البلجيكي كيفن دي برون بالمركز الثالث، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي بالمركز الرابع، والنجم المصري محمد صلاح بالمركز الخامس، ثم الفرنسي كليان مبابي بالمركز السادس، وتلاه البلجيكي تيبو كورتوا بالمركز الثامن، والبرازيلي فينيسوس جونيور بالمركز الثامن، والكرواتي لوكا مودريتش بالمركز التاسع، وحل النرويجي أيرلنيج هالاند بالمركز العاشر. وضمن قائمة أفضل ثلاثين لاعباً على مستوى العالم، حل النجم الجزائري رياض محرز بالمركز الثاني عشر.

واللافت أن نسخة هذا العام من الجائزة خلت من تنافس النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي على مراكز متقدمة، فحل بالمركز العشرين، فيما خلت قائمة أفضل ثلاثين لاعباً من وجود النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، في إشارة إلى انتهاء عصر الثنائي كروياً، بعد أن تقاسما الجائزة لاثني عشر عاماً متتالياً في ما بينهما. 

وفي الحفل ذاته، توج المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بجائزة “غيرد مولر” لأفضل مهاجم في الموسم الماضي، وذلك بعد تصدره قائمة هدافي الدوريات الكبرى. كما حصل البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، على جائزة “ليف ياشين” لأفضل حارس مرمى في العالم، وهي المرة الرابعة التي تقدم فيها “فرانس فوتبول” هذه الجائزة. فيما حقق لاعب الوسط الإسباني الشاب غافي جائزة “كوبا” لأفضل لاعب شاب في العالم، وذلك بعد موسمه الحافل مع ناديه برشلونة الإسباني. وحصل السنغالي ساديو ماني على جائزة “سقراط”، التي تمنح للاعبين الملتزمين بالأعمال الخيرية. وحقق مانشستر سيتي الإنجليزي جائزة “نادي العام”، فيما توجت الإسبانية أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة بالكرة الذهبية للسيدات للمرة الثانية على التوالي. 

وضم كريم بنزيما جائزة الكرة الذهبية إلى جائزة أفضل لاعب بأوروبا المقدمة من الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا)، والتي حصل عليها في أغسطس الماضي، ليؤكد هداف النادي الملكي أنه في أفضل فترات مسيرته قبل قرابة شهر من انطلاق بطولة كأس العالم. وأصبح بنزيما خامس فرنسي يتوج بالكرة الذهبية، بعد ريمون كوبا (عام 1958)، وميشيل بلاتيني (أعوام: 1983، 1984، و1985)، وجان – بيار بابان (عام 1991)، وزين الدين زيدان (عام 1998).

إلى الأعلى