أخبار عاجلة
تحية إلى سمير غانم في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

تحية إلى سمير غانم في مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

متابعة بتجــرد: أعلن القائمون على الدورة الـ12 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي، “مسرح بلا إنتاج”، عن إقامتها، تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، بين 23 و29 سبتمبر/ أيلول الحالي، على مسارح مكتبة الإسكندرية، وليسيه الحرية، ومركز الحرية للإبداع، ومركز الجزويت الثقافي، وقصر ثقافة الأنفوشي.

تحمل الدورة اسم الفنان الراحل سمير غانم، لما قدّمه للمسرح والفن المصري والعربي بشكل عام، وتصدّرت صورته الملصق الرسمي للمهرجان.

تتكون لجنة التحكيم من الممثل والمخرج المغربي إدريس الروخ، والمخرج المصري أحمد خالد، ومصمّمة الرقص السويسرية نينا ترابر، والممثل والمخرج الفلسطيني إيهاب زاهدة، والناقد السعودي نايف البقمي، والملحن المصري كريم عرفة، والسينوغراف المصري وائل عبد الله.

وتضمّ قائمة العروض القصيرة العالمية 20 عرضاً، منها: “حدث في الجنة” لزيد خليل و”بائع متجول” لمعتمد المناصير من الأردن، فيما تُشارك عمان عبر مسرحية “مجرد بورتريه” لعدي الشنفري، ويشارك العراق من خلال “الصندوق الأسود” لماجد دوغلاش.

تحضر قطر أيضاً عبر عرض “السلطان” لسالم المنصوري، وكذلك السعودية بعملين هما: “ساكن متحرك” لأحمد الأحمري و”ذاكرة صفراء” لسلمان كايد، كما تشارك الكويت عبر عرض “الطابور السادس” لعلي البلوشي.

كذلك تشارك تونس عبر عرضين هما “أشباح” سلمى” و”غربة”، والجزائر عبر عرض “الحبش والحباشة”، إضافةً إلى المغرب عبر “الكونيكسيون” و”نساء بلا ملامح”، بالإضافة إلى سوريا عبر عرض “ملكة” لزينة ظروف.

كما تشارك في المهرجان عروضٌ من إسبانيا وكينيا وكوسوفو وجنوب أفريقيا.

وقد استقرت لجنة المشاهدة على اختيار ثلاثة عروض لتمثيل مصر في المهرجان وهي “بنت القمر”، لمحمد السوري، و”النطحة” لإسماعيل مصطفى، و”الأفاعي” لمحمود فيشر.

يُذكر أنّ المهرجان الذي أسسه جمال ياقوت، ويرأسه الفنان إبراهيم الفرن، “يهدف إلى تشجيع الفنانين على تقديم عروض جادة تبرز إمكاناتهم الفنية وتعلي من قيم الانتماء للوطن.. عن طريق تقديم مسرح يحمل رسالة تنويرية”، بحسب ما يقول القائمون عليه.

إلى الأعلى